الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 09:31 صـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قانوني يوضح عقوبة تعذيب الابن لوالدته واحتجازها.. تصل لـ7 سنوات سجن

ابن يضرب أمه- متداولة سوشيال
ابن يضرب أمه- متداولة سوشيال

تداول فيديو صادم لابن يضرب والدته ويعذبها بكمشة الفحم في محافظة الشرقية بمركز فاقوس، وأثارت الواقعة غضب مواقع التواصل الاجتماعي، بعد ظهور الأم هزيلة الجسد بالفيديو وينهال الابن عليها بالضرب لإجبارها على الجلوس بالطريقة التي يريدها.


تفاصيل الواقعة

يبدو على الأم أنها سيدة كبيرة في السن لا تستطيع الحراك جيدا ومن كثرة الضرب والألم لا تقوى على الصراخ بصوت أعلى ولكنها تهمهم بالألم الشديد وهي جالسة قائلا لها: "اقعدي هنا"، "اقعدي ربعي"، جالسة على أرض رطبة بفراش خفيف، وترجت السيدة التي كانت تصوره بعدم ضربها قائلة: "بس يا محمد متضربش".


جريمة ضرب الابن لأمه

وفي هذا السياق، قال الدكتور أحمد مهران، مدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية، إن واقعة ضرب الابن لأمه ليست جريمة ضرب فقط بل احتجاز وتقييد حرية بدون وجه حق وتعذيب، حيث أن التعذيب في القانون المصري لا يسقط بالتقادم ويجوز تحريك الدعوى في الوقت الذي يريده المرء، كما أنها تعد جناية.

وأضاف مهران في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن العقوبة التي تقع على الرجل الذي ضرب والدته في بث مباشر بالسجن المشدد والتي يصل إلى ثلاثة سنوات ولا يقل عن سبع سنوات حبس بتهمة احتجاز سيدة بدون وجه حق وتعذيبها، وموضحا أن العقوبة تشدد عليه في حالة ضرب سيدة ليست والدته أو لا تجمعه صلة قرابة.

وتابع، أن المشرع المصري يجرم الضرب والتعذيب باعتباره صورة من صور الإيذاء البدني، لأنه نوع من الضرر المادي والنفسي على المجني عليه والمعتدي عليه أيضا ، حيث أن الفلسفة التشريعية للضرب تستهدف تحقيق الردع العام بعدم استخدام المواطنين أيديهم في التعامل مع بعضهم البعض، قائلا: "نحن لسنا في غابة".

وأشار إلى أن الضرب جريمة بكل صورها وإذا كانت باستخدام الأيدي يدفع غرامة تتراوح من 200 إلى ألفين جنيه، وعندما يكون استخدم المتهم آلة حادة للضرب ستكون العقوبة الحبس أو الغرامة، مشيرا إلى أن الحبس سيكون لمدة 24 إلى ثلاثة سنوات.

وكشفت الأجهزة الأمنية الواقعة، ملابسات واقعة الفيديو على موقع "فيسبوك" بظهور أحد الأشخاص يعتدي على والدته المسنة بمحافظة الشرقية، وألقت الشرطة القبض عليه وبالفحص والتحقيق تبين أن الرجل مقيم بدائرة مركز شرطة فاقوس بالشرقية وأقدمت زوجته على تصويره منذ أشهر ونشرت الفيديو عندما دارت بينهم خلافات.

اقرأ أيضا: من هو «ذاكر نايك»؟.. استعانت به قطر في كأس العالم 2022

موضوعات متعلقة