الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:57 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من هو «ذاكر نايك»؟.. استعانت به قطر في كأس العالم 2022

الدكتور ذاكر نايك - ياندكس
الدكتور ذاكر نايك - ياندكس

أثارت دعوة دولة قطر، لعالم الدين الإسلامي ذاكر نايك، لحضور فاعليات كأس العالم، قبل انطلاق فاعليات البطولة بيوما واحدا، العديد من الأسئلة خاصةً بعد التوجه "المُعلن" لقطر بأنها تنوي نشر تعاليم الدين الإسلامي بين الجماهير الأوروبية خلال أيام البطولة، فمن هو ذاكر نايك؟ وما هي توجهاته وأشهر آرائه؟ ولماذا استعانت به قطر؟

ذاكر نايك مُنذُ الولادة وحتى كأس العالم

هناك في مومباي عاصمة الهند المكتظة بالسكان، خرج للعالم الدكتور ذاكر عبد الكريم نايك، طبيبٌ وجراح، ثم ما لبث أن تحول للدعوة الإسلامية سيرًا على نهج سلفه الداعية الإسلامي الهندي ذائع الصيت أحمد ديدات.

كانت ولادة ذاكر نايك في 18 أكتوبر 1965، وُلد في العاصمة الهندية مومباي، وتخرج في مدارسها النظامية ثم حصل على البكالوريوس من كلية الطب البشري من جامعة مومباي في تخصص الجراحة العامة، ثم بعدها بسنواتٍ قليلة اتجه "نايك" للدعوة إلى الإسلام بشكل واضح في العام 1993 وترك الطب شيئًا فشيئًا.

ويرى المتابعين للدكتور ذاكر نايك، أن قدرته على الإقناع والحديث المستفيض، وامتلاكه عدة لغات يتحدثها بطلاقة كبيرة، وقدرته على الحفظ، والتحدث لساعات دون النظر إلى المراجع الموجودة بجواره، أكسبه ذلك ثقة الجماهير التي تحضر ندواته أو مناظراته مع غير المسلمين.

ولعل أكثر ما يُأخذ على الدكتور ذاكر نايك، تدخله الصريح في الشئون الداخلية للعديد من الدول التي يزورها، وكانت آخرها دولة ماليزيا والتي استوقفته شُرطتها للاستجواب والذي استمر لأكثر من 10 ساعات.

وخرج بعدها "نايك" مُعتذرًا عن ما بَدر منه من تصريحات خلال إحدى ندواته الدعوية، وقد علق رئيس الوزراء الماليزي الأسبق مهاتير محمد على تصريحات "نايك" بأن الداعية الإسلامي من حقه الدعوة للإسلام ولكن ليس من حقه التحدث في السياسات والأمور العرقية في ماليزيا.

ومع مطلع العام 2022 سمحت السلطات الماليزية للدكتور ذاكر نايك، بالعودة لتنظيم محاضراته وندواته العامة بعد وقف دام عامين متصلين.

وأتى أول خروج للدكتور ذاكر نايك من الأراضي الماليزية، بعد وضعه على قوائم الإنتربول بطلب من حكومة مودي الهندية، قد أتى بدعوة من الحكومة القطرية لحضور فاعليات بطولة كأس العالم وتنظيم عددا من المحاضرات التعريفية بالإسلام.

لماذا استعانت به قطر في كأس العالم؟

وعن استضافة قطر لعالم الدين ذاكر نايك، يقول الدكتور محمد ربيع الديهي، الباحث في العلاقات الدولية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة لـ«الطريق»، إن تنظيم قطر لكأس العالم بالتأكيد ليس للدعوة للإسلام أو هكذا ببساطة، فتحركات الدول سياسية في المقام الأول، والمبالغ الضخمة التي أنفقتها دولة قطر على التنظيم تدل أن الرؤية أبعد من ذلك، وفي غالب الظن أن قطرتُحاول صناعة ثُقل سياسي وجماهيري لها في الوطن العربي والإسلامي، من خلال اللعب على مشاعر الجماهير، ولعل دعوة الدكتور ذاكر نايك، تأتي في هذا الإطار السياسي.

اقرأ أيضًا: مؤتمر المناخ.. إنشاء صندوق للخسائر والأضرار لدعم الدول النامية

موضوعات متعلقة