الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:20 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مكاسب بالجملة.. كيف استفادت مصر من تنظيم مؤتمر المناخ بشرم الشيخ؟

السيسي في قمة المناخ
السيسي في قمة المناخ

استعرض الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الثلاثاء، نتائج قمة المناخ COP 27 التي استضافضتها مصر مؤخرا بشرم الشيخ، حيث استعرضت مؤسسة الرئاسة دور التمويلات الإنمائية في دعم مشروعات التحول للأخضر التي تجريها مصر.
وبحسب بيان صادر عن مؤسسة الرئاسة، فإن الرئيس استعرض نتائج حشد تمويل التحول الأخضر في إطار منصة نوفي الوطنية، حيث تم ذلك خلال اجتماع جمع بين الرئيس من جهة، وبين كلا من رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي.
وقد أعاد هذا الاجتماع، وهذا البيان، أهمية قمة المناخ COP 27 والمكاسب التي حققتها مصر جراء تنظيمها، لهذه القمة التي حظيت بإشادة واسعة.
الهيدروجين الأخضر
بدوره، قال صبري الجندي، مستشار وزير التنمية المحلية الأسبق، إن مصر لديها استراتيجية تخليق الهيدروجين الأخضر، ولديها كذلك استراتيجية لتحويل كل الفنادق المصرية - خاصة في المدن السياحية مثل مرسى علم ودهب ونويبع وطابا والغردقة والقصير والعين السخنة - إلى مدن خضراء تحافظ على البيئة، وتراعى في منشآتها وفي مرافقها البعد البيئي.
وأكد الجندي في تصريحات "الطريق" أننا لدينا استراتيجية وطنية للهيدروجين الأخضر بهدف التحول إلى بيئة نظيفة، مؤكدا أن هذه الاستراتيجية تم تعزيزها بشكل ملحوظ في أعقاب قمة المناخ التي نظمتها مصر في شرم الشيخ.
الترويج لشرم الشيخ
وعلى صعيد متصل، عدد الجندي الفوائد التي اكتسبتها مصر من قمة المناخ الأخيرة cop27 التي استضافتها مصر قبل أيام قليلة، مؤكدا أن أول هذه الفوائد هو الاستفادة الضخمة من انبهار الوفود التي جاءت من الخارج بمدينة شرم الشيخ، سواء من حيث المعمار أو من حيث النظافة والحفاظ على البيئة، مؤكدا أن هذا الأمر لا يقدر بثمن لأن هذا الانبهار ينعكس على تصدير صورة ذهنية رائعة عن شرم الشيخ، وتسويق شرم الشيخ بما يعادل مئات الملايين من الدولارات التي كان من الممكن أن ندفعها في عملية التسويق.
وأوضح الجندي أن هذا الانبهار لا يتوقف على المشاركين في قمة المناخ وحدهم، لكن يتوقف على أسرهم وأهاليهم الذين شاهدوا هذه الصور وشاركوها مع أهاليهم وأصدقائهم، مؤكدا أننا ستفدنا من تسويق مدينة الشيخ الكثير والكثير.
مصر بلد الأمن والأمان
وواصل الجندي حديثه عن فوائد مصر من قمة cop27 حيث أكد أننا استفدنا من وجود هذا العدد الضخم من ملوك ورؤساء ورؤساء الوزارات في العالم كله، إذ حضر وشارك اكثر من 120 ملك ورئيس ورئيس وزارة ومسئول رفيع المستوى، جميعهم شاركوا وحضروا على ـرض مصر التي هي بلد الأمن والأمان، موضحا أن هذه بمثابة شهادة ودحض لكل الدعاوى التي تقول أن مصر غير مستقرة وغير أمنة، بل إن هذا المؤتمر وهذا الحضور الكبير هو أكبر دليل على استقرار مصر وأمان مصر، وإلا ما كانت مخابرات الدول التي جاء زعمائها إلى مصر سمحوا لهم بالمجئ بدعوى أن هناك خطورة وقلاقل، لكن الحضور بهذا الشكل الملفت يؤكد أن مصر بلد الأمن.
تدعيم العلاقات الدولية
وذكر الجندي فوائد أخرى جنتها مصر من قمة المناخ، موضحا أن الأمر لم يقتصر علىى التسويق السياحي ولا الإحساس بالأمن والأمان والاستقرار الذي تنعم به البلد، مشيرا إلى وجود فوائد أخرى تأتي في إطار قيام الرئيس بإجراء مباحثات مباشرة مع عدد من الدول التي نستطيع من خلالها تدعيم العلاقات المصرية بهذه الدول، والاستفادة من الامكانيات المتاحة في مصر لخدمة هذه الدول، ونقل التجارب والخبرات المشتركة بيننا وبين هذه الدول وتقوية العلاقات من خلال تقريب وجهات النظر، والقضاء على الخلافات التي قد تكون بين الدول .
ونوه إلى أن هذا ما اعلنه الرئيس السيسي حين أعلن استعداد مصر للوساطة بين اوكرانيا وبين روسيا لوقف الحرب التي تأثر بها العالم أجمع، موضحا أن وهذا هو دور ضخم وكبير وعالمي لمصر، مشيرا إلى أن ذلك يوضح دور مصر وقدرتها على تحقيق ما فشل فيه العالم كله الي وقف عاجزا عن وقف الحرب الاوكرانية، لكن ها هي مصر تعلن عن استعدادها في المساهمة في التدخل لتقريب وجهات النظر بين الدولتين المتحاربتين؛ وبالتالي إيقاف الحرب التي تضر العالم بأسره.

اقرأ أيضًا: إنجازات «السيسي» في 8 سنوات.. مبادرة مستقبلنا رقمي لتحقيق رؤية مصر

موضوعات متعلقة