الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 04:34 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

4.4 مليار دولار استثمارات أجنبية لتوليد الكهرباء من الطاقة المتجددة في مصر

لقاء وزير الكهرباء مع رئيس الوزراء
لقاء وزير الكهرباء مع رئيس الوزراء

قال الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن المشروعات الجاري تنفيذها باستثمار أجنبي مباشر لتوليد الكهرباء من الطاقة المتجددة "شمس – رياح"، يصل حجم استثماراتها إلى نحو 4.4 مليار دولار.

وأوضح شاكر خلال لقائه مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن إجمالي القدرات المركبة من الطاقات المتجددة سيبلغ 10000 ميجاوات، بنهاية عام 2025.

وأشار إلى أن استراتيجية قطاع الكهرباء في مجال الطاقات الجديدة والمتجددة تستهدف الوصول إلي نسبة 20% من إجمالي القدرات المركبة بالشبكة عام 2022.

وفيما يتعلق بمشروعات طاقة الرياح، ذكر أن إجمالي القدرات المركبة من طاقة الرياح يصل إلى 1625 ميجا وات، كوضحا أنها ناتجة من المشروعات المنفذة عن طريق هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة فى كل من الزعفرانة وجبل الزيت، بالإضافة إلي المشروعات المنفذة من جانب تحالفات أجنبية.

ولفت إلى محطات الرياح برأس غارب، المنفذة من جانب تحالف "انجي، اوراسكوم، تويوتا" باستثمارات تصل إلى 380 مليون دولار، وتصل قدرتها إلى 250 ميجاوات، وكذلك محطات الرياح لشركة "ليكيلا باور" باستثمارات تقدر بنحو 320 مليون دولار، وقدرة 250 ميجاوات.

إصدار الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين بنهاية العام

ونوه إلى التعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD، لإعداد الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين، منوها إلي أنه تم الإعلان عن الإطار العام لمخرجات الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين منخفض الكربون خلال مؤتمر المناخ "COP27"، كما أنه من المتوقع إصدار الاستراتيجية بنهاية العام الجاري.

اقرأ أيضا.. البنوك المصرية ترفع رؤوس أموالها إلى 277.9 مليار جنيه

وأشار إلى قدرة مصر على إنتاج الهيدروجين الأخضر الأقل تكلفة في العالم، حيث يمكن أن تستفيد مصر من قدرتها التنافسية لتحقيق خطة طموحة والوصول إلى 8% من السوق العالمي للهيدروجين.

موضوعات متعلقة