الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 09:26 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: تلوث الهواء يؤدي لولادة مليون جنين ميت سنويا

جنين -ياندكس
جنين -ياندكس

أكدت الأبحاث العلمية الحديثة والأولى من نوعها، مخاطر تلوث الهواء، قد يسبب قرابة مليون حالة ولادة جنين ميت (إملاص) سنويا.

كشفت الأبحاث العالمية الأولي، التي تضم عدد من 137 دولة في آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية، وتحدث 98٪ من حالات الإملاص في العالم، أن حوالي نصف هذه الحالات مرتبطة بالتعرض لجزيئات التلوث التي يقل حجمها عن 2.5 ميكرون (PM2.5)، والتي ينتج معظمها من حرق الوقود الأحفوري.

في دراسات سابقة، موضحة أن هناك علاقة محتملة بين تلوث الهواء وزيادة خطر ولادة جنين ميت، فإن هذه الدراسة التي قادتها جامعة بكين هي الأولى التي تقوم بإحصاء عدد الوفيات الصادم.

أجرى الخبراء تحليل عينات وبيانات 45 ألف عملية ولادة، بما في ذلك حالات الإملاص والولادة الطبيعية، واكتشفوا جزيئات سامة في رئتي وأدمغة الأجنة،وقد ينتج عنها المزيد من حالات الإجهاض والولادات المبكرة وانخفاض أوزان المواليد واضطراب نمو الدماغ.

أضاف باحث تاو شيويه من جامعة بكين بالصين "أنه يجب اتباع أهم المعايير لتحسين جودة الهواء التي وضعتها منظمة الصحة العالمية، التي تمنع الإصابة بحالات الإملاص"، مشيرا إلى أن "هناك مجهود كبير من المنظمة لمنع الإملاص على تحسين الخدمات الطبية، غالباً ما تظل العوامل البيئية خفية، وأن عدد حالات الإملاص في العالم يبلغ حوالي مليوني سنويا، وأن تلوث الهواء مسؤول عن حوالي مليون منها.

اقرأ أيضا: حسين الجسمي يحيي حفل اليوم الوطني للإمارات بقصر الحصن

اقرأ أيضا: أبرزها الخردل الأصفر.. أفضل 5 ألوان للأظافر لشتاء 2023