جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 27 يناير 2023 12:42 مـ 6 رجب 1444 هـ

أشياء يحذر فعلها في الأفراح.. خبيرة إتيكيت توضح

اتيكيت الحفلات-ياندكس
اتيكيت الحفلات-ياندكس

هناك مكملات ولمسات سحرية يجب اتباعها في المناسبات والأفراح، ورغم ذلك قد يجهل البعض قواعد وأصول اتيكيت التعامل بشكل يليق بشخصية أو مكان المناسبة، فقد تحدث تصرفات غير مقبولة بشكل عفوي غير مقصود.

من جهته كشفت شريهان الدسوقي، خبيرة الإتيكيت والعلاقات الإنسانية، إتيكيت التعامل مع الآخرين في الحفلات، وذلك في تصريح خاص لـ "الطريق"، من خلال السطور التالية:

-يعتبر سلوك الشخص في الحفلات أو بصفة خاصة على المائدة أو العزومات انعكاسا للمجتمع والطبقة التي ينتمي إليها هذا الشخص . خطة مكتوبة

أشارت شريهان الدسوقي خبيرة الإتيكيت، إلي أن عندما تكون المناسبة داخل منزلك، يفضل تحضير خطة منظمة ومكتوبة يدون فيها عدد المعازيم و كتابة أسماء الحضور، ويفضل أن تكون في يوم عطلة.

من قواعد الإتيكيت أيضا عمل دراسة عن الميزانية وتكاليف واجب الضيافة قبل بدء الحفل، لأنها تتمثل لشراء المشروبات، والحلويات أو الأطعمة عامة سواء كانت جاهزة أو سيتم تجهيزها بالمنزل، حتي لا نصاب بالحرج من نقص في بعض الأطعمة ، بجانب حجز أدوات الاحتفال قبل المناسبة بـ 7 أو 10 أيام، مع مراعاة توفير مكان للديكور المناسب لنوع الاحتفالية .

إتيكيت الدعوة

أضافت خبيرة الإتيكيت أيضا، يفضل إرسال الدعوة للحاضرين في هذة المناسبة، بعد تحديد الموعد لها، يكون على الأقل قبلها بفترة، للتأكيد على المدعوين في حاله عدم الرغبة في حضور الأطفال، والتوضيح عن طريق ذكر موعد الاحتفالية و المكان تفصيلي، ويفضل أن يقوم بتقديم الدعوة رب الأسرة أو الزوجة أو أكبر الأبناء.

-ليس من قواعد الإتيكيت أن أغادر المناسبة بعد نزول البوفيه مباشرة، يفضل الذهاب بعدها بفترة طويلة.

-تابعت " مهم على الحاضرين تجهيز الملابس لحضور الحفلة بشكل لائق، لذلك يفضل أن تحرص السيدات قبل الذهاب للمناسبة ، أن ترتدي في المساء و السهرة ملابس سوارية هادئة و الألوان ما بين الأسود ودرجاته والأخضر ودرجاته مع المكياج السوارية اللامع، ويفضل أن يرتدي الرجال ملابس الفورمال أو السيمي فورمال، في حالة إذا كانت المناسبة في الصباح فيمكن إرتداء السيمي كاجوال و السيمي فورمال لكل من الطرفين.

اقرأ أيضا: هنا السعودية.. جامعة نجران تدشن منصة إلكترونية للتعلم مدى الحياة

اقرأ أيضا: الجلوس مع المدخنين يعرضنا لخطر سرطان الرئة.. استشاري يوضح