جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 28 يناير 2023 06:24 صـ 7 رجب 1444 هـ

للرجال فقط.. أطعمة لا يجب الاقتراب منها

اطعمة لا يجب ان يتناولها الرجل
اطعمة لا يجب ان يتناولها الرجل

يعد هرمون التستوستيرون لدى الرجال أمرغاية في الأهمية فهو يعمل على زيادة كتلة العضلات والعظام ونمو الشعر في الجسم فالهرمون المعروف بـ"هرمون الذكورة " يتحكم بشكل كبير في صحة الرجل فهو يمنع الكثير من الأمراض.

اقرأ أيضا: ”للشباب”.. أشياء يجب أن تعرفها عن خطيبتك في أول لقاء


دراسة.. أطعمة تقلل من هرمون الذكورة عند الرجال

ووفقا لموقع "eat this" المختص بشئون التغذية وتأثيراتها الصحية على الإنسان أن الطعام يؤثر بشكل كبير في اختلال هرمون الذكورة وقد يسبب اضطرابات كثيرة.

- اللحوم المصنعة

من أخطر أنواع الأطعمة على الإطلاق هي اللحوم المصنعة فهى تحتوي على كم هائل من الإضافات الأصطناعية والتوابل والمواد الحافظة فهى تؤثر على صحة الرجل الجنسية وقد تسبب خلل بالنظام الهرموني .

- الوجبات السريعة والأطعمة المجمدة

فهى تحتوى على نسبة كبيرة من الصوديوم وسعرات عالية كما يوجد بها نسبة كبيرة من الدهون الغير مشبعة وأظهرت دراسة أجريت على 209 رجلًا أن أولئك الذين تناولوا كميات أعلى من الدهون غير المشبعة كانت لديهم مستويات أقل من هرمون التستوستيرون بنسبة 15٪ مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوا الأطعمة المصنعة بالإضافة إلى ذلك كان لديهم عدد أقل من الحيوانات المنوية بنسبة 37 ٪ كما لاحظت الدراسة انكماش طفيف في حجم الخصية.

- الدقيق الأبيض

يدخل في الكثير من صناعات المعجنات والحلويات لكن الإفراط في تناوله يتسبب في مقاومة الأنسولين في الجسم مما يضر بنسب السكر في الدم، وبالتالى يرفع فرص الإصابة بمشكلات القلب المختلفة.

- السكر الأبيض

هو عنصر اساسى يتم أضافته في مشروباتنا اليومية ولكنه يمثل خطرا داهما على صحة الرجل الجنسية فالسكر الأبيض يسبب اضطراب في مستويات الأنسولين في الجسم وبالتالي تتخزن الدهون في الجسم وتقل مستويات هرمون الذكورة تدريجيًا وتتأثير الرغبة الجنسية والأداء الجنسى للرجل بشكل عام.

- المكسرات

هى مصدر للعديد من العناصر الغذائية المهمة مثل الالياف والدهون الصحية إلا أن هناك بعض الدراسات تشير إلى أن أنواع معينة من المكسرات قد تقلل من مستويات التستوستيرون.

فوفقا لموقع healthline الطبى أن عين الجمل واللوز يزيدان من مستويات SHBG وهو بروتين يرتبط بالتستوستيرون في الجسم.

- الشيكولاتة

قد نشعر بالصدمة عند معرفة أن الشيكولاتة لها تاثير سلبى حيث إن الشيكولاتة من المحفزات الجنسية عند الرجل ولكن ما لا يعلمه البعض أن هناك أنواع أخرى من الشيكولاتة تعمل على نقص مستويات هرمون التستوستيرون الذكرى ولذا ينصح الرجال بعدم الإكثار من الشيكولاتة وتناول النوع الداكن.

اقرأ أيضا: ”استمعوا لبعضكم”.. استشاري يوضح أسباب وعلاج الخرس الزوجي