الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 01:27 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

”استمعوا لبعضكم”.. استشاري يوضح أسباب وعلاج الخرس الزوجي

صورة تعبيرية - ياندكس
صورة تعبيرية - ياندكس

أصابت بيوتنا كثيرا من العلل خاصة في عصر التكنولوجيا والهواتف المحمولة، ولعل أخطر تلك المشكلات مشكلة "الخرس الزوحي" الذي يؤدي لفقدان البيت لأهم أُسسه وهو مشاركة ومعايشة الأفراح والهموم والصعوبات والتفاصيل اليومية، فيحيا كلا الزوجين في جزيرة منعزلة عن الآخر، فما هي أسبابه وما هو علاجه؟

أسباب الخرس الزوجي

يُرجع الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي الخرس الزوجي لعدة عوامل من أهمها النقاط الآتية:

  • فقدان لغة الحوار بين الزوجين وتلك النقطة تعود لعدة مُسببات مثل عدم التكافؤ الفكري، أو التكافؤ التعليمي والثقافي، وعدم الاحتكام للغة المنطق أثناء الخلافات، وعدم إنهاء الخلافات من البداية بشكل جذري.
  • بُخل المشاعر، وتُعد تلك المشكلة من المشكلات الصعبة لأنها مُتعلقة بطبع في الشخصية وهي شيء جُبل عليه هذا الشخص ويحتاج التخلص منه لمجاهدة للنفس ومساندة وتفهم الطرف الآخر.
  • عدم وجود اهتمامات مشتركة، وفقدان هذا العامل يؤدي لانفصال فعلي في البيت وتفرق حتمي في التصرفات وحتى في أبسط الأشياء كالخروجات والمناطق التي يمكن أن يزوروها، ونوعية الأصدقاء والعديد من النقاط الأخرى.
  • "غول" الهاتف المحمول، وتلك الأسباب ترجع في مُعظمها لظروف العصر الذي نحيا فيه، وتدخل التكنولوجيا في تفاصيل حياتنا الصغيرة، واحتلال الهاتف المحمول وحساباتنا على منصات التواصل الاجتماعي، أوقات كبيرة في يومنا دون محاولة السيطرة أو الحد من هذا تغول هذا الغول في تفاصيلنا الصغيرة.

علاج الخرس الزوجي

يُضيف "فرويز"، أن علاج الخرس الزوجي يتوقف على رغبة كلا الطرفين، فإن كانت هناك رغبة حقيقية فالأمر في غاية السهولة.

  • الاستماع للطرف الآخر، وهو من أهم ما يحتاجه الطرف الأخر منك، أن تستمع إليه حتى ينتهي من حديثه وتوضيح تصرفاته وموقفه.
  • الإنصاف، ان تعتذر إن كنت مُخطئ، وأن تقبل اعتذار الطرف الآخر إن اعتذر عن خطائه.
  • معرفة أن الخرس الزوجي أمر سلبي على الأطفال قبل الأزواج، ولا يُخرج بيت مُتفرق من الداخل أطفال أسوياء أبدًا.
  • "الحر من راعى وداد لحظة"، تذكروا ذكرياتكم سويًا، وتذكروا أفراحكم ومشاعر البدايات الصافية، وتواعدوا أن تُحافظوا عليها.
  • مارسوا أنشطة مختلفة سويًا سواء رياضة أو فنون أو ألعاب مُسلية، واخرجوا وحكم ولو مرة كل شهر.

اقرأ أيضًا: الكبسولة الذكية ثورة في عالم إنقاص الوزن.. تفاصيل