الطريق
السبت 27 أبريل 2024 02:44 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البابا تواضروس يترأس القداس.. موعد عيد الميلاد المجيد وصيام الطوائف الكنيسية

عيد الميلاد المجيد- فيس بوك
عيد الميلاد المجيد- فيس بوك

مع نهاية عام 2022 يستعد جميع الأقباط للاحتفال بعيد الميلاد المجديد، تلك المناسبة الدينية التي تتزامن مع بداية العام الجديد في يوم 7 يناير 2023، ويكون للاحتفال أساليب وطرق خاصة، إذ أن الكنائس المصرية تبدأ رحلة الاستعداد لهذا اليوم بداية من شهر ديسمبر الحالى، واستقبال الآلاف من الأقباط الذين يأتوا للاحتفال.

وفي السطور التالية يرصد إليكم "الطريق" كيفية احتفال الأقباط بعيد الميلاد المجيد والطقوس المتبعة، والتي جاءت كالتالي:-

يترأس قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية، قداس عيد الميلاد المجيد، بكاتدرائية "ميلاد المسيح"، الموجودة في العاصمة الإدارية الجديدة.

الأرثوذكس

تحتفل تلك الفئة من الأقباط بعيد الميلاد المجيد في 25 ديسمبر، ليترأس المطران سامي فوزي، مطران الكنيسة الأسقفية قداس عيد الميلاد المجيد مساء 24 ديسمبر المقبل، بكاتدرائية جميع القديسين بالزمالك.

الزيادة السكانية تهديد لجهود الدولة.. إحصائيات مرعبة عن معدل المواليد في مصر

احتفال الكاثوليك

يحتفل الكاثوليك بعيد الميلاد المجيد في 25 ديسمبر المقبل، ويأتي الأنبا إبراهيم إسحق ليترأس قداس عيد الميلاد المجيد مساء 24 ديسمبر بكاتدرائية السيدة العذراء مريم بمدينة نصر، ومن هنا يستقبل الضيوف والمهنئين في صباح اليوم التالى للاحتفال الموافق يوم 25 ديسمبر 2022 في الدار البطريركية بكوبري القبة.

صوم الطوائف الكنيسية

تختلف الطوائف الكنيسية فى موعد صوم الميلاد، فتبدأ كنيسة الروم الأرثوذكس الصيام يوم 15 نوفمبر إلى يوم 25 ديسمبر، بينما تصوم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية يوم 25 نوفمبر إلى 7 يناير.

اقرأ أيضًا: علاقة بركان «مونا لوا» والتغيرات المناخية بدوران الحيوانات حول نفسها

موضوعات متعلقة