الطريق
الخميس 28 مارس 2024 05:24 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في الذكرى التاسعة لرحيله.. قراء يُحيون ذكرى الفاجومي: «أنت مننا ومن ضلعنا الثابت»

أحمد فؤاد نجم
أحمد فؤاد نجم

أحمد فؤاد نجم، المصري الذي عبر عن وطنيته بقلمه، المناضل أبدًا حيث يذكره الناس في كل غدوةٍ وعشية، الضارب بأشعاره في أعماق الناس وجذور الأرض، الذي رحل عن دنيا الناس في مثل اليوم من العام 2013 بعد رحلة نضالٍ قوية.

بعد مرور تسع سنواتٍ على غيابه، لم يغب عن بال الناس أبدًا ولم تنساه ذاكرة الوطن الذي قاوم من أجله، بل كان حيًا في نَفَس الشعر يتذكره المهمشين بأشعاره، والأجيال الجديدة بكلماته التي مست قلوبهم، فكان لهم وقفة في وقتنا هذا مع أشعاره، وراحوا ينعون ويكأن جثمانه دُفن منذ ساعات.

في السطور التالية، يرصد لكم "الطريق" لمحات من حب القراء للفجومي، والحزن الذي لا زال يغلف مواقع التواصل الاجتماعي بسبب وفاته:

رواد مواقع التواصل الاجتماعي يحيون ذكرى الفاجومي

في منشورها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك نشر حساب باسم zora samari منشورًا تقول فيه: "الثالت من ديسمبر، ذكرى رحيل أحمد فؤاد نجم، الفنان الملتزم بقضايا المستضعفين والمقهورين، في ذكرى من خلف العديد من الأغاني الملتزمة التي لا زالت ملهمة لأجيال مادام نرزح تحت نير الاضطهاد والتهميش، وهو الذي قال فيه الشاعر لويس أراغون "إن فيه قوة تسقط الأسوار".
وأكملت: "هو الشاعر الذي لم تزده تجارب الاعتقال إلا صلابة وقوة لممارسة المزيد من الفضح للفوارق الطبقية بين من يملك وسائل الإنتاج ومن لا يملكها".
هو الذي لا زلنا نردد له:شؤ

شيد قصورك ع المزارع ... من كدنا وعمل إدينا

والخمارات جنب المصانع ... والسجن مطرح الجنينه

بينما نشر الصحفي رامي عبد الله على حسابه الشخص على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك سطورًا يعبر فيها عن حب الفاجومي للوطن قائلًا: "أحمد فؤاد نجم لما اتسأل: «شايف نفسك فنان ذكي؟ كان رده بكل وضوح وثقة: أه.. لأن أنا خرجت في ظروف وبيئة صعبة ما تساعدش حتى على إنبات زهرة صغيرة.. بس أنا طلعت وسيبت بصمتي".

وكتب الشاعر إبراهيم داوود على ذات المنصة عبارات يعبر فيها عن حنينه للشاعر أحمد فؤاد نجم قال فيها: "أحمد فؤاد نجم الفاجومى الحبيب .. تسع سنوات من الرحيل .. والكلام بيننا لم ينقطع".

وعبرت الكاتبة الشيماء يوسف عن حبها له قائلة: "ذكرى وفاه الشاعر الكبير عم أحمد فؤاد نجم كنت يافعة حينما رأيت عم فؤاد وكنت أسمعه بدهشه في إحدي صالونات الأدب والشعر ..ثم أشار إلي والأستاذة الحلوة رأيها، إيه قولت عظيم يا عمنا.. احب هذا العفوي كثيرا كانت أول مرة أشوفه بحياتي وآخر مرة".

وفي منشوره على فيسبوك قال الصحفي إبراهيم موسى: "في ذكرى رحيل عم أحمد فؤاد نجم الله يرحمه لازم ولابد ادندن زيارة لضريح عبدالناصر» عشان ياعم أحمد انت كده مننا ومن ضلعنا الثابت"
"وإحنا نبينا كده
من ضلعنا نابت
لا من سماهم وقع
ولا من مرا شابت
ولا انخسف له القمر
ولا النجوم غابت
أبوه صعيدى وفهم قام طلعه ظابط
ظبط على قدنا وع المزاج ظابط
فاجومى من جنسنا
ما لوش مرا عابت
فلاح قليل الحيا
إذا الكلاب سابت
ولا يطاطيش للعدا
مهما السهام صابت
عمل حاجات معجزة وحاجات كتير خابت
وعاش ومات وسطنا
على طبعنا ثابت
وان كان جرح قلبنا كل الجراح طابت
ولا يطولوه العدا
مهما الأمور
جابت

الله يرحمك يا عم أحمد".

اقرأ أيضا http://منتدى «دراية» يصدر معجم مصطلحات التنمية والحماية الاجتماعية للدكتور صلاح هاشم