الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 09:53 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير نقل: محور التعمير بالإسكندرية يساهم في توفير الطاقة

محور التعمير بالإسكندرية
محور التعمير بالإسكندرية

محور التعمير بالإسكندرية من المحاور الاستراتيجية التي تستهدف تسهيل وتيسير حركة النقل والمرور في المحافظة، إذ يبلغ طوله 35 كم بمعدل 8 محاور مختلفة التخطيط بين النقل والملاكي.

اقرأ أيضًا:«طوله 35 كم».. محور التعمير بالإسكندرية شريان جديد للحياة

وبشأن ذلك، تستعرض جريدة "الطريق" الفائدة الاقتصادية التي تعود على الدولة المصرية، وخاصًة في مجال الاستثمار.

اقرأ أيضًا:18 حارة مرورية.. أبرز المعلومات عن محور المشير فؤاد أبو ذكري

محور التعمير وأزمة المواصلات بالإسكندرية

قال اللواء عادل الخولي، عضو الجمعية العامة للنقل البري، إن محور التعمير بالإسكندرية له استفادة اقتصادية عظيمة، إذ يعمل على خفض أزمة المواصلات في الإسكندرية، وتسهيل وتيسير حركة المرور، ويساهم بشكل كبير في توفير الطاقة، وأيضًا يقلل في المدة الزمانية للرحلات.

القيمة الاقتصادية للمحور

وأشار عضو جمعية النقل البري، في تصريح خاص لـ"الطريق"، إلى أن المحور سيعطي مظهرا حضاريا رائعا لمدينة الإسكندرية عروس البحر الأبيض المتوسط، فضًلا عن أن المشروعات الجديدة المتنوعة تعد إضافة للدولة والقيمة الاقتصادية للمدينة، وبالتالي سيرفع مستوى العقارات الموجودة في هذه المنطقة، إذ يعد إضافة كبير على جميع الأوجه.

جذب الاستثمار

وأضاف "الخولي" أن المحور ليس مخططا للنقل الثقيل فقط، ولكنه مخطط لجميع وسائل المواصلات من سيارات ملاكي وغيرها، ولذلك سمي بمحور يستخدم جميع وسائل النقل ولم يقتصر على أحد، مبينًا أن المحور لديه جزء بسيط من الاستثمار، حيث إن جذب الاستثمار له عناصر كثير تتمثل في سهولة النقل والذي عد أحد هذه العناصر ويعد ضمن 40 بندا لجذب الاستثمار.

مواصفات التربة لمشروع النقل

ولفت "عادل" إلى أن التربة التي بني عليها المحور لم تكن جيدة بشكل مناسب، وبالتالي عندما يجرى إنشاء محور أو كباري يجب دراسة مستوى ومواصفات التربة التي يدشن عليها المشروع، موضحًا أن المشروع أيضًا يحتاج إلى دراسة مفصلة لكيفية وقوة تحمل الأحمال التي تسير عليه، إذ أن الطريق الذي يسير عليه سيارة 5 طن يختلف عن نظيره الذي يسير عليه أحمال نقل ثقيل بنحو 120 طنا.

الفرق بين تكلفة الطرق

وتابع "خبير النقل" أن الدراسة أيضًا تتضمن فرق التكلفة بين أنواع الطرق، وبالتالي هناك طرق تكلفتها وإعادة رصفها أقل وهي التي توجد داخل المدن، ولكن المحاور الرئيسية بالفعل لديها تكلفة أعلى في القيمة، منوهًا بأن طرق النقل الثقيل يجب أن تكون طبقًا للمواصفات القياسية، وخلاف ذلك لم يستمر العمل على الطريق لمدة عام.