الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:04 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«طوله 35 كم».. محور التعمير بالإسكندرية شريان جديد للحياة

محور التعمير بالاسكندرية_ رئاسة الجمهورية
محور التعمير بالاسكندرية_ رئاسة الجمهورية

محور التعمير الجديد بالإسكندرية يعد من أكبر المحاور الاستراتيجية في الدولة والذي يبلغ طوله 35 كم، حيث إنه يأتي من التقاطع مع طريق القاهرة_ الإسكندرية الصحراوي، حتى طريق سيدي كرير "المطار".

محور التعمير بالإسكندرية عملية التطوير

وتشمل عملية التطوير إنشاء طريق خدمة على الجانبين بواقع ٣ حارات لكل اتجاه، وبالتالي تأتي المرحلة الأولى والتي يبلغ طولها 14كم، في المسافة من الذراع البحري، حتى محور 54 لخدمة حركة الشاحنات إلى مينائي الإسكندرية والدخيلة.

اقرأ أيضًا:”الصيادلة الأطباء”.. حيلة جديدة لسد العجز في المنظومة الطبية

شبكة المواني

وفي وقت سابق، صرح اللواء كامل الوزير، وزير النقل، شبكة المواني تحتاج إلى محور تعميري يلقي بدولة تستطيع أن تقوم بهام لوجستية في منطقتها التي تتميز بموقع جغرافي، فضًلا عن أن تطوير ميناء العين السخنة يحتاج لتطوير الطرق المؤدية إليها.

8 حارات ذهاب وإياب

وتابع أن تكلفة محور التعمير بالإسكندرية يقدر بقيمة 14 مليار جنيه، وذلك بمعدل 8 حارات ذهاب وإياب بمشاركة المكتب الهندسي للقوات المسلحة، حيث تم الانتهاء من المشروع خلال عام واحد فقط، فضًلا عن أن المحور سيقوم بعملية تسهيل نقل البضائع من المواني إلى منافذها بسهولة ويسر.

اقرأ أيضًا:بعد معركة شرسة مع السرطان.. الصحفي محمد أبو الغيط يلبي نداء الضوء

محور التعمير نقلة نوعية

ومن جانبه، السفير باسم راضي، متحدث رئاسة الجمهورية، أكد أن محور التعمير الجديد يعد إضافة ونقلة نوعية ضخمة تستهدف العمل على فتح آفاق جديدة تنموية تحديدًا في منطقة غرب محافظة الإسكندرية بكاملها، بالإضافة إلى زيادة حيزها العمراني.

محور التعمير بالاسكندرية

المحور شرياناً تنموياً

وتابع المتحدث أن محور التعمير بستهدف أيضًا ربط ميناء الدخيلة بالطريق الصحراوي وأيضًا الطريق الدولي الساحلي مع مدينة برج العرب الجديدة، وبذلك يصبح المحور شرياناً تنمويا حيويا يربط محافظة الإسكندرية بمدينة العلمين الجديدة عبر الطريق الساحلي.

المشروع القومي لشبكة الطرق

وأضاف "المتحدث" أن المحور يعد خطوة جديدة إضافية في تنفيذ خطة الدولة واستراتجيتها بشأن المشروع القومي لشبكة الطرق والمحاور على امتداد رقعة الجمهورية، حيث إن المحاور التي لم يقتصر على تسهيل حركة المرور وانتقال المواطنين فقط.

محور التعمير بالاسكندرية

شرايين جديدة للحياة

وأشار إلى أن المحاور المرورية أصبحت شرايين جديدة للحياة تدعم جهود الامتداد العمراني المنظم والتجمعات السكنية الحديثة، مضيفا أنه تعزز من العوائد الاقتصادية والتجارية، وتوفر فرص عمل، كما تربط المشروعات القومية لتتكامل مع بعضها، وذلك انعكاسا لرؤية تنموية شاملة وفلسفة علمية عميقة نحو البناء والتعمير والتنمية.