الطريق
السبت 20 أبريل 2024 01:24 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما العقوبة المنتظرة لطاقم تمريض واقعة قويسنا؟.. قانوني يجيب

واقعة قويسنا_فيس بوك
واقعة قويسنا_فيس بوك

شهد واقع مستشفى قويسنا حال كبيرة من الجدل الكبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وفي هذه الحالة هناك العديد من الإجراءات القانونية حول الواقعة والتي تستهدف معرفة العقوبة التي يتحملها الجاني الحقيقي سواء كان زوج المريضة أو طاقم التمريض.

اقرأ أيضًا:مسؤول بـ«الزراعة»: مشروعات الاستصلاح الجديدة ستخصص للمحاصيل الاستراتيجية

وفي الشأن ذاته.. تستعرض جريدة "الطريق" العقوبة القانونية هل ستكون إدارية أم تدخل في إطار الجناح.

اقرأ أيضًا:18 حارة مرورية.. أبرز المعلومات عن محور المشير فؤاد أبو ذكري

طقم تمريض واقعة قويسنا

وقال الدكتور أحمد مهران، المحامي بالنقض، أن الجانب القانوني والذي تحدث عنه مدير مستشفى قويسنا في أحد الفيديوهات المتداولة يثبت على التمريض أنهم في حالة اتهام أو إدانة بالإهمال والقصور والإخلال بواجبات الوظيفة.

تهمة الإهمال الجسيم

وتابع المحامي بالنقض، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن هذا الإهمال يعد ضمن عوامل الإهمال الجسيم، حيث إنه من الممكن أن يؤدي إلى إنهاء حياة المريض والقضاء عليها، فضًلا عن أن طاقم التمريض هم من أبدوا التعدي على المواطنين من أهل المريضة، وهذا الأمر خاطئ بشكل كبير بشأن الخدمات المقدمة للمواطن وخاصة القطاع الطبي.

الجانب القانوني

ولفت "مهران" إلى أن في حالة عرض الموضوع على الشق القانوني، وهو الجانب القانوني المختص والمنوط بالأمر يجعل طاقم التمريض يتحمل المسؤولية باعتبارهم هم المودانون والمسؤولون، موضحًا أن تحمل المسؤولية والإدان يأتي في إطار الإهمال في العمل وعدم إسعاف المريضة في الحال، وذلك طبقًا لقواعد الطوارئ المنوط به العمل الطبي وتعمل به المستشفيات بشكل عام.

فيديو مدير المستشفى

وأشار "أحمد" إلى أن طاقم التمريض هم من تعدوا في أول الأمر على أهل المريضة، إذ إن المقصود من حديث مدير مستشفى قويسنا أن التمريض تخلي عن مهمته الأساسية في إنقاذ حياة المريض، وقاموا بالتعدي عليهم بالضرب، وذلك حسب ما شهده الجميع على مواقع التواصل الاجتماعي في الفيديو المتداول بشأن واقعة التعدي.

الفرق بين العقوبة الإدارية والقانونية

وأردف "الخبير القانوني" أن العقوبة التي سيتم توقيعها على طاقم التمريض ستكون تأديبية، وتتمثل في الجزاء الإداري بالخصم من الراتب مدة قد تصل إلى 30 يوم "شهر"، مشيرًا إلى أن فكرة أن الواقعة تصل إلى لجنحة أمرًا واردًا، وسوف تأتي في إطار التعدي المتبادل والمحاضر أيضًا، وبالتالي ستنتهي بالتصالح بين جميع الأطراف، ولكن هذا الأمر لا يغني عن العقوبة التأديبية.