جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 27 يناير 2023 02:12 مـ 6 رجب 1444 هـ

مشروع تنموي متكامل في الإسكندرية.. ماذا قال السيسي عن محور التعمير «أبو ذكرى»؟

محور المشير فؤاد أبو ذكرى
محور المشير فؤاد أبو ذكرى

دائمًا ما تحرص الدولة على تنفيذ المشروعات التنموية التي تحقق الفوائد لأكبر عدد ممكن من المواطنين، واليوم نجد أمامنا محور المشير "فؤاد أبو ذكرى".

وبتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، تم تطوير وتوسعة شريان جديد من شرايين التنمية في الإسكندرية، لتسهل للمواطن حرية التنقل والسفر في راحة وأمان.

محور التعمير أبو ذكرى

يربط محور المشير فؤاد أبو ذكرى، محافظة الإسكندرية بمدينة برج العرب الجديدة والمطار والقرى السياحية في الساحل الشمالي وغيرها لمواكبة عملية التنمية.

ويعمل محور التعمير على تمهيد الطريق العالمي الجديد والذي يمتد بمحاذاة بحيرة مريوط، بطول حوالي 35 كيلو متر لجذب الاستثمارات وحركة العمران للظهير الصحراوي للإسكندرية بما ينعكس على الاقتصاد القومي.

طريق عالمي جديد

كما شملت عملية تطوير وتوسعة الطريق ليصبح 9 حارات مرورية في كل اتجاه "4 حارات خدمة، و5 حارات حرة"، في حين أن سرعة المحور التصميمية 120 كيلو متر/ الساعة.

ليس هذا فحسب، بل يصل إجمالي مسطحات الكباري في المرحلة الجارية من المشروع حوالي 320 ألف متر مسطح، بينما تصل أطوال الكباري في المرحلة الجارية للمحور حوالي 18 كيلو متر، بإجمالي 18 كوبري بطول المحور.

وأكد الرئيس السيسي خلال كلمته بافتتاح محور التعمير بالإسكندرية، أن الدولة تنفذ مشروعات التطوير العمراني من أجل خدمة المواطنين، معلقا: "إحنا مبنعملش التطوير العمراني عشان نأذي الناس".

وأشار إلى أن الدولة المصرية تعمل على مواجهة البناء المخالف وتداعياته بشتى الطرق، متابعًا: "اللي إحنا بنعمله لصالح الكتلة الكبيرة من السكان".

مش هحمل تاريخ لحد

وأضاف السيسي، موجها حديثه لكل المسؤولين من الوزراء، قائلا: "أنا مش هحمل تاريخ لحد والمواطن اللي بنى مخالف مش ذنبه لأن الدولة كانت غايبة وسابته".

وشدد على أن الدولة المصرية تضع كل الاعتبارات في التخطيط لأي مشروع تنفذه بأي مجال سواء طرق أو كباري أو مستشفيات.

اقرأ أيضًا: 18 حارة مرورية.. أبرز المعلومات عن محور المشير فؤاد أبو ذكري