الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 12:50 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مباحثات مصرية أمريكية لتعزيز التعاون في مجالات البترول والغاز

المباحثات المصرية الأمريكية
المباحثات المصرية الأمريكية

بحث المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، مع وفد وزارة الطاقة الأمريكية المُشارك بالاجتماع الوزاري الثامن لمنتدى غاز شرق المتوسط بالقاهرة، سبل التعاون المصري الأمريكي في مجالات البترول والغاز.

وشملت المباحثات سبل الاستفادة من التكنولوجيات والخبرات الأمريكية في مجال خفض الانبعاثات وإزالة الكربون من الصناعة البترولية والغازية، خاصة في ظل انضمام مصر للمبادرات العالمية في ذلك الشأن، بالإضافة إلى سبل تعزيز الاستثمارات الأمريكية للبحث عن البترول والغاز وإنتاجهما في المناطق الواعدة داخل مصر، كما استعرض اللقاء مبادرة التعهد العالمي للميثان التي تشارك فيها مصر .

وقال المهندس طارق الملا، إن مصر تولي اهتماما كبيرًا بالتعاون المشترك مع الولايات المتحدة الأمريكية في مجال خفض الانبعاثات وإزالة الكربون، كما تسعى للاستفادة من التكنولوجيات الحديثة والخبرات الأمريكية في دعم الجهود البترولية المصرية في هذا الشأن، خاصة وأن قطاع البترول قام بالفعل بإعداد مبادرات ومشروعات قابلة للتنفيذ في مجال خفض الانبعاثات، كما أنه يتوفر لديه الكوادر والمهارات اللازمة لتحقيق تلك المشروعات على أرض الواقع.

وأشار برادفورد جون كرابتري مساعد وزيرة الطاقة الأمريكية، إلى اهتمام بلاده بالتعاون في ذلك المجال من خلال المبادرة الأمريكية العالمية "صفر انبعاثات ضارة Net zero world iniative " وكذلك استعدادها لتقديم الدعم الفني والتكنولوجي لمصر وكافة الدول المنضمة للمبادرة من خلال المعامل الوطنية الأمريكية التي تمتلك أحدث التكنولوجيات والخبرات لخفض الانبعاثات وإزالة الكربون .

وشهد اللقاء كذلك، استعراض فرص تعزيز الاستثمارات الأمريكية للبحث عن الغاز والبترول، فقد أكد الملا أن قصص النجاح في زيادة إنتاج الغاز المصري من البحر المتوسط ساهمت في جذب كبريات الشركات الأمريكية مثل إكسون موبيل وشيفرون للعمل في مصر والاستثمار في البحث عن الغاز والبترول في مناطق البحرين المتوسط والأحمر.

اقرأ أيضا.. مصر توقع 7 مذكرات تفاهم لبدء دراسات مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر

وأضاف الوزير، أنه يحفزها في ذلك المناخ الداعم للاستثمار في قطاع البترول والغاز والذي عزز بدوره من استثمارات الشركات الأمريكية العاملة بالفعل داخل مصر، والتي حققت نجاحات كبيرة في الصحراء الغربية.