جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 4 فبراير 2023 09:24 مـ 14 رجب 1444 هـ

تعيين طارق الملا رئيسًا للاجتماع الوزاري لمنتدى غاز شرق المتوسط لعام 2023

المهندس طارق الملا - وزارة البترول
المهندس طارق الملا - وزارة البترول

انعقد الاجتماع الوزاري الثامن لمنتدى غاز شرق المتوسط "EMGF" في القاهرة، اليوم برئاسة ناتاشا بيليدس وزيرة الطاقة والتجارة والصناعة في قبرص، بصفتها رئيساً للاجتماع الوزاري للمنتدى لعام 2022.

واستعرض الاجتماع، إنجازات المنتدى خلال العام الجاري، التي شملت الانتهاء من إعداد وإقرار استراتيجية المنتدى طويلة الأجل، والتي تتضمن مهمة ورؤية المنتدى إلى جانب وضع خطة تنفيذ شاملة لتحقيق أهداف المنتدى.

وتضمنت الاستراتيجية، إقامة شراكات مع أطراف الصناعة الرئيسيين بما في ذلك المنظمات العالمية الأخرى، وكذلك تعزيز مشاركة القطاع الخاص بأنشطة المنتدى تحت مظلة اللجنة الاستشارية لصناعة الغاز التابعة للمنتدى والتي تضم 36 عضوًا في الوقت الحالي.

ويأتي ذلك بالإضافة إلى بدء أنشطة اللجنة الاستشارية لأجهزة تنظيم الغاز والتي تهدف إلى تحقيق التوافق بين الأُطر التنظيمية المختلفة للدول الأعضاء، وتوفير التنسيق اللازم لإنشاء سوق إقليمية مشتركة.

ووافق الاجتماع الوزاري، على تشكيل اللجنة الاستشارية العلمية والفنية، التي اقترحتها قبرص في إطار رئاستها للمنتدى لعام 2022، حيث توفر اللجنة الخبرة العلمية والفنية اللازمة للدول الأعضاء بالمنتدى، والذي سيساعد بدوره على حشد المعرفة والخبرات المتاحة بالمؤسسات، ولا سيما في مجال إزالة الكربون من قطاع الطاقة والتخفيف من تداعيات التغيرات المناخية.

وعقدت اللجنة الاستشارية لصناعة الغاز، الاجتماع السابع على هامش الاجتماع الوزاري الثامن، كما استعرضت اللجنة مستجدات أنشطتها خلال عام 2021 بما في ذلك الدراسات التي ساهمت في تعزيز جهود المنتدى نحو تحقيق أمن الطاقة وإزالة الكربون، والتحول الطاقي.

وشهد الاجتماع الوزاري، الموافقة على تعيين المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية في مصر، رئيسًا للاجتماع الوزاري لعام 2023، وكوستاس سكريكاس وزير البيئة والطاقة في اليونان رئيساً مناوباً للمنتدى خلال نفس الفترة، كما تم تعيين ممثل مصر بالمجلس التنفيذي للمنتدى رئيسًا للمجلس التنفيذي خلال نفس العام.

اقرأ أيضا.. مباحثات مصرية أمريكية لتعزيز التعاون في مجالات البترول والغاز

وأكد الأعضاء والمراقبون، العزم على مواصلة التعاون في سبيل تحقيق أهداف المنتدى، مع الاحترام الكامل لحقوق أعضائه على مواردهم الطبيعية وفقًا للقانون الدولي وأهداف اتفاقية باريس، كما وافق الوزراء ورؤساء الوفود أيضا على عقد الاجتماع الوزاري المقبل بمقر المنتدى في القاهرة خلال شهر يوليو 2023.