الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 02:43 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

محمد صابر يبحث سر انتشار كلمة «اشمعنى» بين المصريين

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثا عن دار حواديت للنشر والتوزيع، كتاب «اشمعنى» للكاتب محمد صابر، والذي يبحث فيه عن سر انتشار هذا المصطلح بين عموم المصريين.

ويقول الكاتب محمد صابر في مقدمة الكتاب، من طبيعة الإنسان المصري التساؤل والمعرفة فيحب معرفة كل شيء بكلمة واحدة وهي (اشمعنى) وهي كلمة قديمة قدم التاريخ من أيام الفراعنة وقيل إن أصلها عربي.

اشمعنى الأهرامات

وأضاف، في هذا الكتاب ستجد كثيرا من التساؤلات التي تشغل المصريين مثل اشمعنى الأهرامات مثلثة وليست مربعة؟، واشمعنى سمي النيل بالنيل؟ واشمعنى اختلاف معبودات الفراعنة؟.

تواصل استخدام اشمعنى

ويواصل، اشمعنى نقول يا خراشي؟ اشمعنى قول خالص مالص؟، اشمعنى حب الفراعنة والمصريين للفول؟، اشمعنى ضيافة المصريين على الشاي والقهوة؟، اشمعنى نقول ابن ستين في سبعين؟، اشمعنى نقول في 60 داهية وليس 50؟؟.

وكذلك اشمعنى نقول يخلق من الشبع 40 وليس 30؟، واشمعنى نقول السرايا الصفراء وليس الزرقاء؟، واشمعنى نقول العتبة الخضراء وليس الحمراء؟، اشمعنى نسوق على الشمال وليس اليمين؟ واشمعنى نحب رائحة الكتب؟، وغيرها الكثير مما يشغل بال المصريين في حياتهم وأماكنهم.. لنتساءل جميعا (اشمعنى؟).

اقرأ أيضا.. شعراء: فتحي نجم قدم فلسفة منهجية تستقي أحرف الإبداع في دواوينه

موضوعات متعلقة