الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 10:34 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يجوز استخدام الصور الخليعة في الإعلانات؟.. الإفتاء تجيب

دار الافتاء
دار الافتاء

ورد سؤال من قبل أحد المتابعين لدار الإفتاء المصرية يقول: "ما حكم استخدام الصور التي لا تتفق مع الآداب العامة والتي تُثِير الفتنة في الدعاية والإعلانات التجارية للمنتجات المختلفة؟".

وأجابت الإفتاء عن هذا السؤال وقالت إنه لا يجوز شرعا تعليق الصور التي تنشر الفاحشة وتثير الفتنة، سواء كانت للدعاية أو غير ذلك، وسواء كانت علانية أو خاصة أو في الأماكن أو في الصحف أو المجلات أو الإنترنت أو الشوارع أو غيرها، قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ﴾ [النور: 19].

وأكدت الإفتاء، أن مرتكب هذه الأعباء يثقل ظهره بأعباء من يتسبب في إغرائهم ومساعدة الشيطان عليهم، مشيرة إلى قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: مَنْ دَعَا إِلَى ضَلَالَةٍ كَانَ عَلَيْهِ مِنَ الْإِثْمِ مِثْلُ آثَامِ مَنْ تَبِعَهُ لَا يَنْقُصُ ذَلِكَ مِنْ آثَامِهِمْ شَيْئًا.

وأشارت دار الإفتاء إلى أن تعليق هذه المنكرات وإبرازها هو مبارزة على الله تعالى بالذنوب، وعلانية عن الفواحش، ويكفيه أن يكون ذنبا واضحا، لأنه يجرؤ الناس على الشر، ويسهل عليهم الاعتداء، فيكون من يفعل ذلك من جنود الشيطان، قال تعالى: والله لا يحسبنا غافلين ما يفعله الظالمون ، لكنه يبطئهم ليوم تختصره في عيني الله وفي سبيل الله.

اقرأ أيضا..

رئيس جامعة الأزهر السابق: عملية تحديد نوع الجنين مباحة في حالة واحدة

الإفتاء تحسم الجدل حول لبس سلسلة مكتوبة عليها لفظ الجلالة الله