الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:42 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قواعد إعفاء وتخفيض بعض مواد الشهادة الإعدادية

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

«قواعد الإعفاء أو تخفيض بعض مواد الشهادة الإعدادية» من أكثر الجمل تداولًا عبر محرك البحث الشهير «جوجل» خلال الأيام القليلة الماضية، وذلك مع اقتراب امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول، وفي السطور التالية يقدم لكم موقع الطريق كل ما تريدون معرفته حول هذا الشأن.

من جانبها أرسلت المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية خطابات رسمية للإدارات التعليمية التابعة لها تتضمن قواعد الإعفاء أو التخفيض من دراسة بعض المواد بالشهادة الإعدادية 2023 للعام الدراسي الجاري 2022- 2023، وذلك طبقًا للقرار الوزاري رقم 284 لسنة 2014.

قواعد الإعفاء أو تخفيض بعض مواد الشهادة الإعدادية

وفقًا لما أعلنته المديريات التعليمية فإن قواعد الإعفاء أو تخفيض بعض المواد لطلبة الإعدادية ستكون كالتالي:

1- طلاب غير العرب إذا لحقوا بمدارس لغات يكون لهم الحق في الإعفاء من دراسة المواد التي تدرس باللغة العربية مثل اللغة عربية والتربية دينية والمواد قومية.

2- إذا كانت لدى الطالب غير العربي رغبة في دراسة هذه المواد يكون ذلك بناء على رغبة ولي الأمر على أن يحصل الطالب على تخفيض قدره 25 من الدرجة العظمى.

3- إذا التحق الطلاب غير العرب بمدارس تدرس المناهج العربية فإنه يكون لهم حق الحصول على تخفيض نسبة النجاح في المواد التي تدرس باللغة العربية بنسبة "25" من النهاية العظمى.

4- فيما يخص الطلاب العرب فإنه يتم منح إعفاء للذين أمضوا قبل التحاقهم مباشرة بالمدراس المصرية عامين متصلين على الأقل في بلاد لا تتحدث اللغة العربية من شروط النجاح في بعض المواد مثل اللغة العربية والتريبة الدينية والمواد القومية.

5- الطلاب العرب الذين يلتحقون بالصف الثالث الإعدادي فور قدومهم لمصر لهم الحق في تخفيض النهاية العظمى لهذه المواد ويسري التخفيض في العام التالي إذا بقوا للإعادة.

6- بالنسبة للطلاب المصريين مزدوجي الجنسية بجنسية غير ناطقة للغة العربية يجوز إعفاءهم من دراسة المواد التي تدرس باللغة العربية.

7- بالنسبة للطلاب المصريون العائدون من الخارج الذين أمضوا قبل التحاقهم مباشرة بالمدارس المصرية عامين متصلين على الأقل في بلاد لا تتحدث اللغة العربية فإنه يتم إعفائهم من شرط النجاح في اللغة العربية والتربية الدينية والمواد القومية فى العام الدراسي الأول لإلحاقهم بالمدرسة.

8- يتم تخفيض نسبة النجاح للطلاب المصريون العائدون من الخارج فى كل هذه المواد إلى 15 من النهاية العظمى ناجحا أو باقيا للإعادة وإلى 25 من النهاية العظمى في العام الذي يليه ناجحا أو باقيا للإعادة بالنسبة للغة الأجنبية الثانية.

9- بالنسبة للطلاب الوافدين من بلاد لا تدرس اللغتين الأجنبية الأولى والثانية فإنهم يعاملون كالتالي:

- في حالة إلحاق الطالب بالصف الثاني الاعدادي يتم تخفيض نسبة النجاح لهم إلى 25 من النهاية العظمى سواء منقولًا أو باقيًا للإعادة.

- في حالة إلحاق الطالب بالصف الثالث الاعدادي فإنه يتم تخفيض نسبة النجاح إلى 25 من النهاية العظمى.

اقرأ أيضًا:

التعليم تكشف حقيقة إلغاء المهام الأدائية للصفين الرابع والخامس الابتدائي