الطريق
الأحد 12 مايو 2024 09:14 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تكلفة البحث العلمي بالموازنة.. أستاذ طاقة: «يجب زيادة الإنفاق»

البحث العلمي
البحث العلمي

طالب الدكتور رجب محمد، أستاذ الفيزياء النووية، الدولة بزيادة الإنفاق على البحث العلمي، وزيادة مخصصات بند الموازنة العامة الذي يتناول عملية البحث العلمي.

وأكد "محمد" في تصريحات لـ "الطريق"، أن هناك فرق واسع في ميزانيات البحث العلمي في مصر، وبين الدول الأخرى المختلفة سواء كانت تلك الدول التي عمل بها أو الدول الأخرى التي لا يعمل بها.

وأوضح أستاذ الفيزياء النووية، أن ميزانية البحث العلمي في مصر لم تصل حتى إلى النسبة التي وضعت في دستور 2014م، والتي كانت 1% فقط: "أننا لم نصل إلى هذه الميزانية حتى الآن".

وجدد "محمد" تأكيده على أن هناك فرق كبير وشاسع بين مصر وبين الدول الأخرى، فيما يتعلق بملف الإنفاق على البحث العلمي.

اقرأ أيضًا: رسائل من القلب.. «السيسي» يعد بالإنجاز ويحذر من الاستماع لأهل الشر

وفي وقت سابق، قال النائب مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، مجلس الوزراء، إن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي طلبت تخصيص حوالى 8.5 مليارات جنيه للبحث العلمى، إلا أن وزارة المالية قررت تخفيض الاعتمادات المطلوبة بقيمة 2.8 مليار جنيه بنسبة 66% عن احتياجات الوزارة، وهو ما يتطلب تدخل رئيس الجكومة، الدكتور مصطفى مدبولي، وليس وزارتي المالية والتخطيط فقط.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، في أثناء مناقشة الموازنة والخطة الاستثمارية لديوان عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعات (القاهرة – عين شمس – حلوان) والمركز القومي للبحوث عن العام المالي 2022/2023، بحضور الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وطالب «سالم» بإعادة النظر بمخصصات الإنفاق على قطاع البحث العلمي والمستشفيات الجامعية بمشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2022/2023، لافتا إلى أن هناك زيادة سكانية وتضخم وتراجع في قيمة العملة المحلية: "كان يجب على الحكومة مراعاة تلك التغيرات عند تحديد مخصصات المستشفيات الجامعية، ويجب دعم مخصصات الباب الثاني (شراء السلع والخدمات) بموازنة المستشفيات الجامعية".

موضوعات متعلقة