الطريق
الخميس 2 مايو 2024 12:38 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الروائي هشام شعبان: نجيب محفوظ أديب متفرد بامتياز

هشام شعبان
هشام شعبان

أكد الروائي هشام شعبان، أن الأديب العالمي نجيب محفوظ، هو أديب متفرد بامتياز: "هو في رأيي يبتعد عن جميع الروائيين المصريين والعرب بمسافة كبيرة".

وأضاف "شعبان"، في تصريحات خاصة لـ "الطريق": "عظمة محفوظ في رأيي تكمن في عدة نواحي، أهمها أنه كتب كل أشكال الرواية بدءا بالرواية التاريخية ثم الرواية الواقعية وأخيرا الرمزية، هذا دون أن ننسى قصصه القصيرة والسيناريوهات التي غذى بها السينما".

أعماله أشبه بالمحاكاة

وأشار إلى أن أعمال "محفوظ" هي أشبه بالمحاكاة ليس للمجتمع المصري فحسب ولكن للشخصية المصرية أيضا، بل إنها في بعض الأحيان تعد تعبيرا عن هوية الإنسان ووجوده وعلاقته بنفسه وبالآخر وبالله أيضا.

حضرة المحترم

وتابع: "شخصية الأستاذ نجيب نفسها مثيرة للإعجاب، فبعيدا عن ثقافته وإبداعه المتفرد، يبقى تقديسه للعمل واحترامه للوظيفة أمرًا مثيرًا، حيث لم يثنه نجاحه الأدبي عن عمله سواء في وزارة الإرشاد أو في أي من المناصب التي تولاها قبل تقاعده، وربما في روايته (حضرة المحترم) عبر عن جانب من شخصيته تلك".

يذكر أنه تحل اليوم الذكرى 111 لميلاد الروائي العالمي نجيب محفوظ، وهو الأديب الذي رصد حكايات الحارة المصرية بكل تفاصيلها في رواياته، وترجمت أعماله إلى أكثر من 33 لغة عالمية.