الطريق
السبت 27 أبريل 2024 09:18 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الخارجية الإيرانية: طهران ستعلن قائمة عقوبات جديدة ضد الاتحاد الأوروبي

الاتحاد الاوربي يفرض عقوبات جديدة علي ايران
الاتحاد الاوربي يفرض عقوبات جديدة علي ايران

صرح (جوزيب بوريل) مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، اليوم الإثنين، أن التكتل سيتفق على حزمة عقوبات جديدة "صارمة للغاية" على إيران.

وذكر(جوزيب بوريل) مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي في تصريحاته قبل اجتماعه بوزراء خارجية دول الاتحاد: "سنقر حزمة عقوبات جديدة صارمة للغاية، سنتخذ أي إجراء نستطيع القيام به لدعم الشابات والمتظاهرين السلميين".

يذكر أن الشهور الثلاث الأخيرة في إيران شهدوا موجة واسعة من الاحتجاجات على خلفية مقتل شابة كردية (مهسا أميني) على أيدى شرطة الأخلاق التي أوقفتها اعتراضا على ملابسها.

ومن ثم بدأت الفتيات في إيران بموجة واسعة من الاحتجاجات غطت غالبية مدن إيران الكبرى، وشهدت مواجهات شرسة مع قوات الأمن قتل خلالها المئات منهم.

وازداد القمع في إيران لدرجة تخيف النظام من تصاعد الاحتجاجات أن تصل إلى ثورة عارمة تقع فيها البلاد، بالإضافة للعقوبات الأمريكية بسبب برنامجها النووي.

وقضت اليوم السلطات في إيران بتنفيذ حكم ثان بالإعدام بحق معارض اعتقل خلال الاحتجاجات الحالية.

ونددت أوروبا استخدام القضاء للانتقام من المعارضة في البلد المحكوم بقبضة من نار.

وتقول السلطات الإيرانية أن دول خارجية تقف خلف دعم المحتجين وتعتبر المظاهرات مؤامرة غربية لإسقاط النظام الحالي.

اقرأ أيضا :اليونيسيف: أطفال اليمن بين جرحى وقتلى وانتهاكات تدمر حياتهم

وفي صباح اليوم، تعهدت طهران بالرد على الخطوة الأوروبية ملوحة بفرض عقوبات على الاتحاد الأوروبي وبريطانيا.

وصرح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، اليوم الإثنين، أن طهران ستعلن اليوم قائمة العقوبات الجديدة ضد الاتحاد الأوروبي وبريطانيا ردًا على التدخل في شؤوننا الداخلية.

وأضاف كنعاني خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي في طهران، أنه "تم اتخاذ إجراءات هدامة لإيران من قبل بعض الدول، وسنقوم بالرد على هذه الإجراءات في الوقت المناسب، بسبب السلوك المستمر لهذه الدول، وكذلك الاتحاد الأوروبي، فإن إيران ستستمر في استخدام حقها في اتخاذ الإجراءات الوقائية لحماية الدولة".

وقال "كنعاني" إن إيران لن تتأثر بالضغط السياسي بهدف الحصول على امتيازات: "سنتخذ تدابير مضادة ضد الإجراءات التي اتخذتها بعض البلدان بعضها بشكل مستقل والبعض الآخر في آلية الاتحاد الأوروبي".

وذكر أنه فيما يتعلق بالمفاوضات النووية المتوقفة منذ فترة طويلة، قال كنعاني: "مفاوضات رفع العقوبات غير الشرعية عن إيران مقصورة على الملف النووي، والأطراف المتفاوضة هم إيران والأطراف السابقة"، نافيا أن تكون هناك ملفات غير المتعلقة بالملف النووي قد تم طرحها.

وأضاف: "المفاوضات النووية تقتصر على إلغاء العقوبات، ونحن مستعدون للاستمرار على هذا النحو".