الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 08:15 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السفير الكيني بالقاهرة: 550 مليون دولار حجم التبادل التجاري مع مصر العام الماضي

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد أيوب ماتيري السفير الكيني بالقاهرة، أن حجم التبادل التجاري مع مصر بلغ 550 مليون دولار، معربا عن زيادتها بنهاية هذا العام.

جاء ذلك على هامش الاحتفال الذي أقامته السفارة الكينية بالقاهرة بمناسبة العيد القومي للبلاد الـ 59 لاستقلال دولة كينيا بحضور المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة نيابة عن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إلى جانب عدد من سفراء الدول الأفريقية والأجنبية في مصر.

وأوضح السفير الكيني، أن التبادل التجاري بين كينيا ومصر يشهد تزايد مستمر، مشددا على ضرورة تضافر الجهود لزيادة المعدلات التجارية البينية وزيادة الاستثمارات المصرية في السوق الكيني للاستفادة من عوامل الاستقرار الحالية والموقع الجغرافي المتميز لكينيا واتخاذها نافذة لأسواق شرق ووسط إفريقيا.

وأفاد، أن بلاده حريصة على تعزيز أواصر الصلة والتعاون الوثيق مع مصر، معربا عن تقدير دولة كينيا لدور مصر السياسي الداعم لها خلال رحلة كفاحها وصولا للاستقلال وإعلان قيام الدولة.

من جانبه أكد المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، أن البلدين يربطهم علاقات سياسية وتاريخية متميزة، لافتا ان المرحلة الحالية تشهد زخماً اقتصادياً وتجارياً واستثمارياً بين البلدين على المستويين الثنائي ومتعدد الاطراف في إطار الاتفاقيات التجارية الإقليمية والقارية.

وأضاف سمير، أن جهود الحكومتين مع مجتمعي الأعمال في البلدين ساهمت في تعزيز أواصر التعاون المشترك بينهم على كافة المستويات الاقتصادية والتجارية.

وأفاد، أن مصر تسعى إلى تعظيم الاستفادة من إمكانيات البلدين في مجالات التجارة والاستثمار خاصة في ضوء تشاركهما في عضوية تجمع الكوميسا، منوها أن كينيا هي الشريك التجاري الأول لمصر بدول الشرق الافريقي.

وأكد سمير، أنه لابد من الاستفادة من الإمكانات والمقومات الاقتصادية الكبيرة لكلا البلدين في زيادة معدلات التجارة البينية بين مصر وكينيا خلال المرحلة المقبلة.

وأشار، الى التزام الدولة المصرية بتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري مع الدول الأفريقية، من خلال تعزيز العلاقات الإقليمية وتعزيز التكامل الاقتصادي عبر القارة، متطلعا الى زيادة المشروعات المشتركة بين القطاع الخاص في البلدين بعد دخول اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية AFCFTA حيز التنفيذ.

اقرأ أيضًا: مدير مشروع «كايرو بايك»: هدفنا الحد من التلوث.. والاعتماد على الدراجات كوسيلة مواصلات مستدامة … حوار