الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 03:15 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«إعلام سوهاج» ينظم ندوة للتوعية بمخاطر التغيرات المناخية على السياحة

ندوة بإعلام سوهاج- الطريق
ندوة بإعلام سوهاج- الطريق

نظم طلاب الفرقة الثانية علاقات عامة بجامعة سوهاج، اليوم الاثنين، ندوة توعوية لدعم قطاع السياحة الخضراء في سوهاج، برعاية الدكتور محمد توفيق عميد كلية الآداب، وبحضور الدكتور عماد الصوينع أستاذ الآثار المصرية بكلية الآثار ومدير مركز نور البصيرة بالجامعة، والدكتورة فاطمة الزهراء صالح رئيس قسم الإعلام، ولفيف من أساتذة قسم الإعلام بالكلية.

سوهاج بعيون خضراء

تأتي الندوة ضمن سلسلة الفعاليات التي أحتضنها القسم طوال الأيّام الماضية، لدعم مبادرة "سوهاج بعيون خضراء"، التي انطلقت بالتزامن مع استضافة مصر لمؤتمر المناخ بشرم الشيخ مطلع نوفمبر الماضي.

قال "الصوينع" خلال كلمته، إنّ الحملة التي نفذها الطلاب تهدف للتوعية بمخاطر التغيرات المناخية على قطاع السياحة في مصر، وكيفية المحافظة على هذه الآثار من مخاطر التغيرات المناخية للإبقاء عليها للأجيال القادمة في أزهى صوره، كما حافظ عليها أجدادنا القدماء لتصل إلينا بهذا المنظر البديع الخلاب.

المصريون أول من تبنوا فكرة التشجير

بيّن أستاذ الآثار المصريّة، أنّ المصريين أول من تبنوا فكرة التشجير للمحافظة على البيئة، حيث كان المصري القديم حريص على زراعة الأشجار المثمرة حول فناء منزله، كما ظهر في عديد من اللوحات المكتشفة وأوامر الفرعون المكتوبة على أوراق البردي التي تحث المزارعين على ضرورة العمل والزراعة ومكافحة الآفات وحماية البيئة من التلوث.

أضاف "الصوينع"، أنّ المصريين هم أول من اخترعوا أدوات النظافة الشخصية والعامة للحفاظ على البيئة مثل مشروعات الصرف، والحمامات المنزلية، وأدوات شخصية مثل فرش الأسنان وأدوات الزراعة والطهي وغيرها، وهذا دليل على أن المصري القديم كان نظيف الهيئة يهتم بالبيئة وجمالها ووضع أسس لحمايتها والمحافظة على ثرواتها الطبيعية المتجددة وغير المتجددة.

وإلى ذلك، أوضحت "الزهراء"، أنّ هذه الندوة التي نظمها طلاب الفرقة الثانية علاقات عامة والتي تأتي على هامش تدشين حملة "سوهاج بعيون خضراء" ليست الأولى من نوعها التي يتبناها طلاب قسم الإعلام.

دعم النقاط الإيجابية وإبرازها للجمهور

أكدت رئيس قسم الإعلام، استمرار القسم في دعم القضايا ذات طابع الاهتمام المشترك بين الواقع العملي والنظري للطلاب وتطبيقها في صورة حملات إعلامية هادفة، من أجل إحداث طفرة ثقافية على مستوى الفكر تجاه هذه القضايا الهامة لدى الطلاب، من داخل وخارج الجامعة مشيرة إلى أنّ هذا دور الإعلام الواعي الحريص على دعم النقاط الإيجابية وإبرازها للجمهور.

اختتمت "الزهراء" بالإشارة إلى أن ذلك يأتي من منطلق حرص قسم الإعلام على دعم طلابه في الاحتكاك العملي وتأهيلهم إلى سوق العمل لتخريج كوادر شبابية قادرة على تلبية احتياجات سوق العمل بالخارج.