الطريق
الخميس 28 مارس 2024 10:39 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المفتي: لا خير في أمة يفتك المرض بأبنائها

مفتي الجمهورية خلال كلمته في اجتماع المجمع الاستشاري الإسلامية بجدة
مفتي الجمهورية خلال كلمته في اجتماع المجمع الاستشاري الإسلامية بجدة

قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، إن تعزيز الصحة العامة ومقاومة الأمراض الفتَّاكة ينقذ الأمة من حالة الضعف والقعود والركود.


وأضاف خلال كلمته بالاجتماع السنوي التاسع للفريق الاستشاري الإسلامي، بجدة، صباح اليوم، أنه لا خير في أمة يفتك المرض بأبنائها، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: المؤمن القويُّ خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كلٍّ خير.

وثمَّن المفتي، الدَّور الرياديَّ الذي يقوم به الأزهر ومنظمة المؤتمر الإسلامي، ومجمع الفقه الإسلامي بجدَّة والبنك الإسلامي للتنمية في رعاية هذه المبادرة الصحيَّة المهمَّة، والذي يعد نابعًا من إدراك هذه المؤسسات العريقة لدَورها الحيوي في النهوض بالمجتمعات.


وشدَد مفتي الجمهورية، على أن الجهود الجبَّارة التي يقودها الرؤساء والعلماء والدول في سبيل إصلاح المجتمع وتقويته بإصلاح صحَّة أبنائه وتقوية بنيانهم، من شأنها أن تثمر صحَّة وعافيةً لأفراد هذه المجتمعات.

ولفتت إلى أن لمؤسسات الدينية التي احتشدت لهذا الغرض النبيل قامت بواجب الوقت وحقَّقت مقاصد الشريعة الغرَّاء السمحة بالاجتماع والتعاون لحفظ النفوس وما يصلحها كلًّا أو جزءًا، وطبَّقت سنَّة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي اهتمَّ بشأن الضعفاء والمرضى من قبل بعثته صلى الله عليه وسلم، إذ كان يحمل الكَلَّ، ويكسب المعدوم، ويعين على نوائب الدهر، بأبي هو وأمي صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضا:

القدرة الإلهية في العطاء والمنع.. ننشر النص الكامل لموضوع خطبة الجمعة المقبلة