الطريق
الخميس 2 مايو 2024 07:05 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حقيقة نقصان العقل والدين عند المرأة.. مفتي الجمهورية السابق يوضح

الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهوية السابق- فيس بوك
الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهوية السابق- فيس بوك

تتساءل بعض النساء عن المقصود من حديث رسول الله "ناقصات عقل ودين"، لذلك أجاب عليهن مفتي الجمهورية السابق عبر صفحته الشخصية عن التفسير الصحيح لحديث الرسول الكريم، وأنه ليس إهانة للمرأة، كما أنه يبرز جمالها.

قدرة المرأة وتأثيرها على عقل الرجل

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهوية السابق، عبر صفحته الرسمية بـ"فيس بوك"، إن هناك محاولة للتضليل وتحريف مقاصد الشريعة، ما يثير الجدل حول حديث رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عن المرأة "ناقصات عقل ودين"، مشيرا إلى أن الحديث يفيد معنى جمال المرأة، وقدرتها في التأثير على عقل الرجل.

حديث ناقصات عقل ودين

وأضاف "جمعة"، أن البعض يتعمد تشويه الحديث، بما في نفوسهم من الموروثات القديمة، في الوقت الذي أوضح رسول الله المقصود من "ناقصات عقل ودين"، لافتا إلى أن نصوص الشريعة الإسلامية سواء في القرآن الكريم أو السنة النبوية توضح أهمية المرأة وصورتها الجميلة.

معنى حديث ناقصات عقل ودين

وأشار إلى أن هناك محاولة تضليل وتحريف لمقاصد الشرع، تثير الجدل بشأن حديث «ناقصات عقل ودين»، فالحديث يفيد معنى جمال المرأة، وقدرتها على التأثير على عقل الرجل، إذ قال صلى الله عليه وسلم: «ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب لذي لُبٍّ منكن، قالت: يا رسول الله، وما نقصان ديننا وعقلنا؟ قال: أما نقصان العقل فشهادة امرأتين تعدل شهادة رجل، فهذا نقصان العقل، وتمكث الليالي ما تصلي وتفطر في رمضان فهذا نقصان الدين».

وأوضح "جمعة"، أن قدرة المرأة في التأثير التي أظهرها في بداية الحديث تدليلا وتعجبا من قدرة المرأة على التأثير على عقل أحكم الرجال، ثم عندما ظنت إحدى النساء أن المعنى فيه إساءة سألت النبي عن معنى كلمة "نقصان"، فأخبرها النبي صلى الله عليه وسلم، بأن هذا النقصان لا يعني دنو منزلة المرأة في العقل والدين عن الرجل، وإنما يعني ضعف ذاكرة المرأة غالبًا في الشهادة على الأمورالمالية لقلة انشغالها بها.

حديث الرسول عن المرأة ليس إهانة

وأكد أن القرآن والسنة يكرمان المرأة، ويظهر ذلك عند الأمور الفسيولوجية خاصة بطبيعتها الأنثوية، كالحيض والنفاس، وخفف الشرع عنها في أثناء فترة هذه المتاعب الصحية من ترك الصيام والصلاة.

تخفيف الشرع على المرأة

واختتم أن تخفيف الشرع على المرأة في أيام تنتابها متاعب صحية وتقلبات مزاجية، وكل ذلك على حد دلالها والتلطف بها ومجاملتها وتطييب خاطرها، وهو من حسن الخُلق ومن علامات إرشاد الرجال إلى كيفية التعامل مع المرأة.

اقرأ أيضًا: توفير العملة الأجنبية.. تفاصيل الإفراج عن 55 شحنة مستلزمات طبية بعد تدخل البنك المركزي