الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:50 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طبيب يحذر: الوجبات السريعة تسبب سرطان القولون

خطورة تناول الوجبات السريعة
خطورة تناول الوجبات السريعة

قال الدكتور كريم جمال، عضو الجمعية المصرية للتغذية، إن الوجبات السريعة يضاف لها كميات كبيرة فوق المعدلات الطبيعية من الملح والسكر والدهون، وهي أكثر 3 مكونات مسببة للإدمان.

اقرأ أيضًا: «بعضها مؤلم».. هاني الناظر يوضح أشهر أمراض فروة الرأس في الشتاء «فيديو»

وأضاف عضو الجمعية المصرية للتغذية، خلال اتصال هاتفي في برنامج «8 الصبح»، المذاع عبر فضائية قناة «دي إم سي»: "هذه الوجبات تضاف لها أيضًا مكسبات الطعم ومعززات النكهات مثل ملح أحادي جلوتامات الصوديوم الذي يساعد في تعزيز الطعم والاعتياد عليها بشكل كبير".

اقرأ أيضًا: بعد اعتماد اليونسكو.. نقيب السياحيين يكشف طقوس مسار العائلة المقدسة

وكشف «جمال»، أن هناك دراسات كثيرة ربطت بين الاستهلاك المتزايد للوجبات السريعة يضعف الذاكرة والتحصيل الدراسي لدى الأطفال، بالإضافة إلى أن تناول الأطعمة السريعة يزيد من نسب الالتهاب في الجسم، وضعف جهاز المناعة، وعلى المدى الطويل يؤدي إلى أمراض في القلب والسمنة، بجانب أنها فقيرة الألياف الغذائية وبالتالي تسبب مشكلات في الجهاز الهضمي وتؤدي إلى الإمساك وانتفاخ القولون، وعلى المدى الطويل جرى ربط تناول الوجبات السريعة بسرطان القولون.

ونصح: "يجب أن نحضر الوجبات الصحية في المنزل والتي يحبها أطفالنا، ونعودهم عليها خلال 4 أسابيع، لأن حساسية اللسان تبدأ في الرجوع مرة أخرى، ويتعود الطفل على وجبات المنزل التي تحتوي على دهون خفيفة وتوابل طبيعية".