الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 01:42 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أولياء أمور يطالبون بتخفيف المناهج بعد تقديم مواعيد الامتحانات

مواعيد امتحانات طلاب شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة
مواعيد امتحانات طلاب شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة

حالة من الذعر والقلق تسيطر على أولياء أمور وطلاب النقل والشهادة الإعدادية والدبلومات الفنية، مطالبين بتخفيف المناهج، بعد قرار وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ببدء امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني 6 مايو بدلا من 3 يونيو المقبل، كما كانت الخريطة الزمنية للعام الدراسي الحالي.

قلق أولياء الأمور

وقال أحد أولياء الأمور، إن قرار بدء الاختبارات مبكرا يجعل المقررات الدراسية تمثل ضغطا على الطلاب، لافتا إلى أن الخريطة الزمنية للعام الدراسي الحالي حددت مواعيد بدء امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب النقل 3 يونيو 2023، و8 يوليو لطلاب شهادة الدبلومات الفنية والثانوية العامة 10 يونيو.

تكثيف المنهج داخل الحصة الواحدة

وتابع أحد أولياء الأمور، في حديثه لـ«الطريق»، أن الطلاب ليس لديهم القدرة على جمع المواد في فترة زمنية قصيرة، مضيفا أن المعلمين استهدفوا شرح الموضوعات الدراسية في فترة قصيرة للأجزاء المقرر اختبار الطلاب فيها، وكان المعلم يكثف الدروس داخل الحصة الواحدة لكى يتمكن من إنهاء المنهج في أسرع وقت ممكن.

وأوضح أن الوحدة في المنهج تحتاج مدة زمنية كبيرة، لكي يتمكن المعلم من شرحها للطلاب، بالإضافة إلى بدء المعلمين منهج شهر نوفمبر في أثناء فترة اختبارات الشهر الأول، ويصعب على الطلاب استيعاب كل هذه المعلومات خلال فترة قصيرة.

اقرأ أيضًا: إعادة تشكيل مستقبل القارة السمراء.. أجندة القمة «الأمريكية - الإفريقية» في واشنطن غدا

وقال محمد نور، طالب بالمرحلة الإعدادية، بمدرسة خالد بن الوليد بمنطقة الوراق، إنه لم ينته من دراسة المنهج وأنه لم يستطع جمع المواد في الفترة الزمنية القصيرة، لافتا إلى أنه يخشى من الرسوب نتيجة عدم الموازنة بين الوقت والمنهج المقرر عليه.

وأضاف "نور"، في حديثه لـ"الطريق"، أنه يبذل قصارى جهده في دراسة المواد، مشيرا إلى أن والدته تساعده حتى لا يشعر بالتوتر بعدما أعلنت وزارة التعليم عن موعد الامتحانات.

وفي سياق متصل، أعلن الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن مواعيد عقد الامتحانات لصفوف النقل والثانوية العامة والدبلومات الفنية للعام الدراسي 2022/2023، وذلك في ضوء سعي الوزارة إلى توحيد الإجراءات داخل المؤسسات التعليمية.

مواعيد الامتحانات

  • تنطلق امتحانات الفصل الدراسي الثاني 6 مايو 2023.
  • يبدأ طلاب صفوف النقل امتحانات الفصل الدراسي الثاني 6 مايو 2023.
  • امتحانات الدبلومات الفنية بداية من يوم السبت 27 مايو 2023.
  • امتحانات الثانوية العامة 2023 السبت 10 يونيو المقبل.
  • إعلان جدول امتحانات الثانوية العامة قريبا.

اقرأ أيضًا: حلال ولا حرام.. هل يجوز دفن الرجال مع النساء في مقبرة واحدة؟