الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 07:23 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

حلال ولا حرام.. هل يجوز دفن الرجال مع النساء في مقبرة واحدة؟

مقابر- رويترز
مقابر- رويترز

يتساءل الكثير من المسلمين عن حكم دفن النساء مع الرجال في مقبرة واحدة، لاسيما مع انتشار تحذيرات من حرمانية هذا الفعل، في ظل وجود مقابر لكل جنس على حدة خاصة وأن هناك ضوابط شرعية حددها الشرع.

وتعليقا على ذلك، قال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إنّ دفن الرجال مع النساء في مقبرة واحدة يكون في حالة الضرورة القصوى، عندما لا تتوافر مقابر مخصصة للرجال دون النساء والعكس.

هل يجوز دفن النساء مع الرجال؟

وبيّن «وسام»، خلال بث مباشر لدار الإفتاء المصرية على صفحتها بموقع فيسبوك «الإفتاء المصرية»، أنّه من المتعارف عليه أنّ يكون مدخل المقبرة مخصصًا لاستقبال الرجال والنساء، بينما المقبرة ذاتها من الداخل مقسمة إلى قسمين أحدهما للرجال والآخر للسيدات.

وأوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء، أنّه يجوز دفن الرجال مع النساء في مقبرة واحدة في حالة عدم توافر مقابر خاصة بكل منهما، مع ضرورة وجود ساتر وفاصل داخل المقبرة بين الاثنين.

حكم زيارة النساء للمقابر

وحول حكم زيارة النساء للمقابر، أوضح الشيخ عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أنّها حلال بشرط الالتزام بالآداب الشرعية.

واستشهد «الورداني» بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ألا إني قد كنت نهيتكم عن ثلاث ثم بدا لي فيهن: نهيتكم عن زيارة القبور، ثم بدا لي أنها ترق القلب وتدمع العين وتذكر الآخرة فزوروها ولا تقولوا هجرا»، مشيرا إلى أن الرسول أوصى بزيارة القبور حين قال «زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة».

هل يجوز دفن الرجل في قبر أمه

وأجابت الإفتاء في وقت سابق، على سؤال أحد المواطنين جاء نصه: «هل يجوز دفن الرجل في قبر أمه» موضحة أنّه دفن الرجل في القبر الذي دفنت فيه والدته، غير جائز شرعًا.

وبالنسبة لكم دفن المرأة مع زوجها، أشارت دار الإفتاء المصرية، إلى أن دفن المرأة مع زوجها في نفس القبر لا يجوز.

وأوضحت الإفتاء أنه يجب أنّ تدفن المرأة في المكان المخصص للنساء بالمقبرة، كما يدفن الرجل بجوار الرجال.

اقرأ أيضًا: تفاصيل تلقي الحكومة طلبات 4 شركات جديدة للحصول على «الرخصة الذهبية»

موضوعات متعلقة