جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 9 فبراير 2023 11:39 صـ 19 رجب 1444 هـ

محظورات.. الإفتاء تحسم الجدل بشأن الدعاء على المقابر بعد الفراغ من دفن الميت

الدعاء على المقابر
الدعاء على المقابر

أرسل إحدى متابعي دار الإفتاء المصرية، سؤال عن حكم الدعاء بعد دفن الميت، وهل يكون سرًّا بأن يدعو كل من الحاضرين في نفسه، أو يكون جهرًا بأن يقوم أحدهم بالدعاء ويُؤمّن الآخرون على دعائه؟ وما السنة في ذلك؟

الدعاء على القبور بعد الانتهاء من دفن الميت

وجاء في الفتوى أنه يسن الوقوف على القبر بعد ساعة من دفن الميت، ويسن له، وذلك وفقًا لما رواه أبو داود والحكيم، وقال: إن الإسناد صحيح، عن عثمان رضي الله عنه، قال: النبي صلى الله عليه وسلم عندما ينتهي من دفن الموتى، تقف عائلته فوقه وتقول: «اسْتَغْفِرُوا لأَخِيكُمْ وَسَلُوا لَهُ التَّثْبِيتَ؛ فَإِنَّهُ الآنَ يُسْأَلُ»، وروى مسلم عن عمرو بن العاص رضي الله عنه أنه قال: "إِذَا دَفَنْتُمُونِي فَشُنُّوا عَلَيَّ التُّرَابَ شَنًّا، ثُمَّ أَقِيمُوا حَوْلَ قَبْرِي قَدْرَ مَا تُنْحَرُ جَزُورٌ وَيُقْسَمُ لَحْمُهَا حَتَّى أَسْتَأْنِسَ بِكُمْ وَأَنْظُرَ مَاذَا أُرَاجِعُ بِهِ رُسُلَ رَبِّي"، وذلك إنما يكون بعد الدفن.

كيفية الدعاء للميت وهل يكون سرًّا أو جهرًا؟

أكدت دار الإفتاء، أن الأمر في هذا واسع، والخلاف في ذلك لا يرضي الله أو رسوله صلى الله عليه وآله وسلم. بل هو بدعة مذمومة، ولما كان من البدع تضييق ما كفى به الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم. إذا شرع الله تعالى أمرًا من حيث المطلق، وكان ممكنًا في عمله وكيفية إلحاقه بأكثر من طريقة، فإنه يؤخذ على أنه مطلق وصلاحية، ولا يصح تقييده بطريقة واحدة بغير دليل إلا ببينة.

وشددت على أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نهى عن الأخطاء ومسائل كثيرة، وأشارت إلى أنه إذا سكت الله تعالى عن أمر، فسيكون ذلك توسعًا ورحمة على الأمة، لذلك قال صلى الله عليه وآله وسلم: "إن الله تعالى فرض الواجبات فلا تضيعوها، وقد حرم المقدسات فلا تخلوا بها، وضعوا حدودا فلا تتعدوا عليها، وسكت عن الأشياء من باب الرحمة إليك دون أن تنسى، فلا تبحث عنها.

الشروط والإجراءات والتكلفة.. كل ما تريد معرفته عن تأشيرة ”الزيارة الشخصية”



موضوعات متعلقة