الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:35 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

شاب يدخل مناسك العمرة بالوشم.. وأزهري: «تقبل بإذن الله»

مناسك العمرة بالوشم-ياندكس
مناسك العمرة بالوشم-ياندكس

يحلم المسلم باليوم الذي يؤدي فيه العمرة لأنها أحد أهم الكنوز التي وهبها الله إلى الإنسان للتكفير عن الذنوب والمعاصي والدعاء وطلب المغفرة من الله إلى جانب الدعاء للأحباب لتخفيف ثقل الأحزان، والاستفادة وقت التقرب من بيت الله الحرام.

وتستعرض جريدة «الطريق» حكاية شاب كان يؤدي مناسك العمرة بالوشم

مناسك العمرة بالوشم

نشر شاب يدعى «رام راضي» في العشرين من عمره مشكلة تعوقه أثناء تأدية مناسك العمرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال "راضي" إنه يرتدي ملابس الإحرام وكان محرجا قبل بداية طوافه في الحرم المكي لمحاولة إخفاء وشم ولكن يكشف كتفه اليمين دون إرادته لتأدية مناسك العمرة.

وأضاف الشاب، أنه كشف الزراع اليمنى التي يظهر عليها الوشم مرتين وهو بالداخل وكانت نظرات الناس تؤذيه نفسينا، ولكن عندما رآه شيخ من شيوخ المسجد الحرام وهو بهذه الحالة قال له "توكل على الله حمد الله على السلامة".

وتابع الشاب خلال حديثه، أنه انطلق في الطواف محاولا عدم النظر إلى نظرات التعجب والفضول قائلا: "أنا جي هنا يارب بدعوة منك يا رب أنا هنا ضيف الرحمن.. يهمني إيه في الناس المهم إنك تقبلني وتقبل طاعتي وتغفر لي ذنوبي.

شروط وأركان العمرة

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور السيد سليمان، أحد علماء الأزهر الشريف، إن العمرة لها شروط وأركان فإذا توافرت تكون مقبولة بإذن الله، بالتالي الوشم حرام ولكن ليس له علاقة بتأدية مناسك العمرة صحيحة أو غير صحية.

وأضاف «سليمان»، أن أركان العمرة ثلاثة: «الإحرام، الطواف بالبيت، السعي بين الصفا والمروة»، مشيرا إلى أن فعل المسلم ذلك في العمرة فإنها مقبولة.

الوشم ليس حرام

وتابع «سليمان»، أن الشاب إذا حاول بكل الطرق إزالته وقال الطبيب له أن إزالته تؤدي إلى مرض فيتوكل على الله وبإذن الله تكون عمرته مقبولة.

ونصح، «سليمان»، الشاب بأن يخفي هذا الوشم بحنة حتى لا يتأذى من نظر المعتمرين، كما عليه أن لا يبالي هذه النظرات بل يشغل باله وتفكيره وذهنه بمرضاة الله سبحانه وتعالى.

اقرأ أيضا: «إنفلونزا الكلاب».. سلالة جديدة خطيرة مصدرها الخيول

موضوعات متعلقة