الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 12:47 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فيروس غامض يصيب لاعبى فرنسا فى قطر.. القصة كاملة

الدكتور مجدي بدران
الدكتور مجدي بدران

أوضح الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن هناك مخاوف غير مؤكدة من فيروس الكورونا متلازمة الشرق الأوسط التنفسى الحاد وهو فيروس يصيب تشكيلة المنتخب الفرنسي قبل نهائي كأس العالم حيث أصيب عدد من اللاعبين بفيروس غامض ومنهك، شبيه بالإنفلونزا الشديدة أو نزلة البرد القاسية.

متلازمة الشرق الأوسط التنفسى الحاد

وقال الدكتور مجدي بدران في تصريحات خاصة لموقع وجريدة الطريق، إن اللاعبان الأكثر تضررا حتى الآن هما دايوت أوبيكانو وأدريان رابيو حيث بقي رابيو في عزلة في فندق الفريق في قطر، وهناك قلق من فيروس يُطلق عليه اسم أنفلونزا الإبل التي كانت تدور في الأسبوعين الماضيين.

وأضاف بدران خلال حديثه أن العديد من المشجعين الذين حضروا كأس العالم، بما في ذلك أولئك الذين عادوا الآن إلى ديارهم أصيبوا أيضًا بنزلات برد ولا يوجد دليل حتى الآن على طبيعة الفيروس ولكن تم وصمة الفيروس بإنفلونزا الإبل الاسم الشائع لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية - وهو مرض تنفسي فيروسي يسببه فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.

وهو فيروس حيواني المنشأ ينتمى الكورونا يمكن أن ينتقل بين الحيوانات والأشخاص الذين تعتبر الإبل هم الرابط الرئيسي بينهم تم التعرف عليه لأول مرة في المملكة العربية السعودية في عام 2012.

من أبريل 2012 حتى نوفمبر 2022 ، تم الإبلاغ عن إجمالي 2601 حالة مؤكدة مختبريًا لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية على مستوى العالم، مع 935 حالة وفاة مرتبطة بمعدل وفيات حالات تبلغ 36٪ تم الإبلاغ عن 80% هذه الحالات من المملكة العربية السعودية والذي كان ينتقل انتقال من إنسان إلى آخر وقد أشارت الدراسات إلى وجود خطر أيضًا للانتقال عبر الهواء.


أعراض فيروس انفلونزا الابل

الحمى
التهاب الحلق
السعال الجاف
ضيق التنفس
آلام في البطن
غثيان
إسهال

مضاعفات انفلونزا الإبل

لفت الدكتور مجدي بدران إلى أنها أكثر خطورة على كبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو مرض مزمن مثل مرض السكري أو السرطان أو أمراض الرئة.

طرق الوقاية من انفلونزا الإبل

لا يوجد تطعيم ضده


-غسل الأيدى بعناية بالصابون والماء لمدة 20 ثانية على الأقل.

- تغطية الفم و الأنف بمنديل ورقي عندما تعطس أو تكح.
-التخلص من المناديل الورقية فوراً في القمامة ثم غسل الأيدى جيداً.
-تعقيم الأسطح المستخدمة باستمرار مثل مقابض الأبواب.
-تجنب ملامسة الوجه، والفم والأنف بأيدي غير مغسولة.
-عدم مشاركة الأكواب أو الأوعية أو الأدوات الأخرى مع أشخاص مرضى.

اقرأ أيضًا: مدحت بركات مشيدًا بزيارة السيسي لأمريكا: ”من يتملك القوة يمتلك الكلمة”