الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 06:54 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خطوات استخراج كارت مسبوق الدفع للعدادات الكهربية.. اعرفها

العداد الالكتروني_ باندكس
العداد الالكتروني_ باندكس

تأتي منظومة التحول الرقمي في وزارة الكهرباء ضمن استراتيجية الدولة للتطوير التكنولوجي، وذلك لتسهيل وتيسير الأمور على المواطنين، حيث إن العداد مسبوق الدفع بـ"الكارت الذكي" ضمن أولويات مرحلة التطوير، وأيضًا يأتي في إطار المحافظة على حقوق المواطنين ومعرفته بقيمة الاستهلاك دون الرجوع للجهات المعنية بالتحصيل، ويساهم أيضًا في ترشيد المواطنين للاستهلاك.

اقرأ أيضًا:قبل إعلان نتيجة مستر أولمبيا.. زوجة بيج رامي الأولى تكشف لـ«الطريق» طريقة دعم أسرته له

ولذلك نجد أن الكثير يعاني من فقدان الكارت الذكي، سواء كان الأمر متعلق بحادث سرقة أو ضياع المتعلقات الشخصية، إذ إن الجميع لا يعرف خطوات استردات الكارت أو استخراج البديل له في حالة فقدانه، ولذلك يكون السؤال في هذه اللحظة "ماذا أفعل عند فقدان كارت العداد مسبوق الدفع؟.

اقرأ أيضًا:جمال شعبان يكشف سر الفلفل الحار: يحمي من الموت المبكر والأزمات القلبية

وفيما يلي تستعرض جريدة "الطريق" خطوات استبدال أو استخراج الكارت في حالة فقدانه وهي كالآتي:

طلب استخراج كارت

1_ يتوجه المشترك إلى شركة التوزيع التابع لها مباشرة، وذلك لتقديم طلب استخراج كارت شحن بدل فاقد أو تالف، حيث إن الأمر لا يتطلب كتابة محضر، ويتم الاكتفاء بكتابة إقرار يشير إلى فقد الكارت.

المستندات المطلوبة

2_ يتقدم المشترك بالمستندات لاستخراج "الكارت" بدل التالف، وذلك بإحضار بطاقة الرقم القومي، وأيضا إيصال شحن سابق أو كود المشترك، وإقرار بفقد العداد.

فحص الموظف المستندات

3_ يقوم الموظف المختص بفحص ومراجعة مصدقية المستندات المقدمة من قبل المشترك للتأكد من صحتها، وبالتالي يكون طلب استخراج كارت شحن بدل فاقد أو بدل تالف مستوفي الإجراءات، وبعد ذلك يتم سداد الرسوم المقررة.

مدة استخراج الكارت

4_ يستغرق الحصول على كارت جديد مسبوق الدفع مدة تتراوح ما بين 25 إلى 30 دقيقة، وذلك في إطار استخراج الكارت وتفعيله.

قيمة رسوم استخراج الكارت الجديد

5_ يتم تحصيل رسوم إعادة استخراج كارت شحن جديد بمبلغ 45 جنيها، بالإضافة إلى قيمة شحن المشترك الذي يريد إضافته للكارت، وبالتالي من الممكن أن يقوم بشحن رصيد بمبلغ يبدأ من 50 حتى 10000 جنيه.

تحويل الرصيد من القديم إلى الجديد

6_ويأتي دور الموظف المختص بالدخول على النظام الخاص بالعداد، وذلك لمعرفة قيمة الرصيد المتواجد في كارت الشحن قبل فقدانه، ويأتي ذلك بناءً على توفير المبلغ موجود تلقائياً في الكارت الجديد.

وتأتي كل هذه الخطوات في إطار تحسين الخدمة المقدمة للمواطنين وتسهيل وحل المشكلات، تحديدًا في العدادات الإلكترونية الحديثة.