الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 04:45 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري يكشف مضاعفات الإنفلونزا الموسمية.. فيديو

 الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة
الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة

قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، إن فصل الخريف شهد انتشار لفيروسات تنفسية وكان بنسبة 70% منها المخلوي التنفسي، أما موسم الشتاء يشتهر بظهور الإنفلونزا الموسمية.

اقرأ أيضًا: خبير يكشف خطورة فيروس الإبل على الإنسان وكيفية الوقاية منها؟.. فيديو

وأضاف استشاري الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، خلال حواره في برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر القناة الأولى والفضائية المصرية: "بعض الأشخاص يعتقدوا أن فيروس الإنفلونزا هو البرد، هذا كلام غير صحيح، حيث إن البرد هو دور بسيط، تشمل أعراضه ارتفاع حرارة بسيط، واحتقان بسيط، أما الإنفلونزا مرض له مضاعفات خطرة، وتشمل أعراضه ارتفاع الحرارة، وتكسير في الجسم مصاحب بالآلام، واحتقان في الحلق وفقد الشهية، ومشاكل تنفسية قد تؤدي إلى التهاب رئوي".

وأوضح «الحداد»: أن لقاح الإنفلونزا رباعي ضد 4 أنماط من منها، فهي لها نسب وفيات عالمية، مشددًا على ضرورة الحصول على لقاح الإنفلونزا، بجانب أن ومن موانع تلقي اللقاح هي السن، لا يأخذ اللقاح لمن هم أقل من 6 أشهر، ومرضى متلازمة الشلل الرباعي، وغير ذلك فاللقاح آمن 100%.

وبين أن الإنفلونزا الموسمية مثل فيروس كورونا"كوفيد 19" قد تؤدي في بعض الأشخاص من ضمنهم مرضى السد الرئوي، وضعاف المناعة، إلى مضاعفات خطيرة تصل للوفاة.