الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 03:20 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«المركزي» يعلن انتهاء البنوك من قياس البصمة الكريونية لمقراتها الرئيسية

البنك المركزى المصرى
البنك المركزى المصرى

كشف البنك المركزي المصري، عن انتهاء جميع البنوك العاملة في مصر من قياس البصمة الكربونية للأنشطة الداخلية في مبانيها ومقاراتها الرئيسية، وذلك بالتوازي مع قمة المناخ cop27 الذي استضافته شرم الشيخ.

وأوضح المركزي في بيان، أن ذلك يأتي تفعيلا للمبدأ الخامس من المبادئ الاسترشادية للتمويل المستدام الصادرة من البنك والذي ينص على "تطبيق مبادي الاستدامة على أنشطة وأعمال البنوك الداخلية".

وأضاف أن البصمة الكربونية تعد مؤشرًا لقياس معدلات انبعاث الغازات الضارة مثل ثاني أكسيد الكربون والميثان وغيرها من الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري والتغير المناخي.

وأشار البنك المركزي، إلى أن الهدف من البصمة الكربونية هو الوقوف على نسب انبعاث الغازات الضارة واتخاذ الإجراءات اللازمة ووضع خطط تنفيذية لخفض هذه النسب، والحد من الآثار السلبية لها على البيئة والمناخ.

وفيما يخص جهود "المركزي" لترسيخ التمويل المستدام بأنشطة البنوك، فهي تشمل إصدار المبادي الاسترشادية للتمويل المستدام في يوليو 2021، التي تتمثل في بناء القدرات والمعرفة اللازمة، وتعزيز التمويل المستدام، وإشراك الأطراف المعنية، وإدارة مخاطر تغير المناخ، وتطبيق مبادي الاستدامة على أنشطة وأعمال البنك الداخلية، وإعداد التقارير.

اقرأ أيضا.. عاجل.. البنك المركزي يصدر ضوابط جديدة لإحكام الرقابة على حصيلة تصدير الذهب

ولفت المركزي، إلى أنه أصدر أيضا تعليمات رقابية ملزمة لتعزيز الاستدامة والتمويل المستدام، شملت إنشاء إدارة مستقلة للاستدامة والتمويل بكل بنك، بجانب إلزام البنوك بإدراج سياسات وإجراءات تنفيذية خاصة بالتمويل المستدام ضمن السياسات الائتمانية والاستثمارية للبنك، وكذلك إعداد تقارير دورية توضح الخطوات الفعالة والقابلة للقياس التى يتخذها القطاع المصرفي شأن الاستدامة والتمويل المستدام، بالإضافة إلى الاستعانة باستشاري بيئي لتقييم مشاريع الشركات الكبري المزمع تمويلها من المنظور البيئي.