الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 03:07 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محافظة السويس تعتمد الفضة بديلا للذهب في الزواج

شبكة فضة
شبكة فضة

بعد ارتفاع أسعار الذهب يواجه الشباب صعوبة في اتخاذ قرارهم بالزواج، لذلك أطلقت القرى في محافظات الصعيد مبادرة لتيسير الزواج، بغرض تقليل التكاليف بداية من الذهب وحتى إلغاء بعض المتطلبات الأخرى، التي تتسبب في زيادة الأعباء على كاهل الشباب والفتيات المقبلين على الزواج.

كانت البداية عند محافظة سوهاج بصعيد مصر، حيث قامت بمبادرة لتقليل عدد جرامات الذهب والاكتفاء بشراء 20 جرام فقط، كما قامت بإلغاء بعض المظاهر الأخرى التي تقع تكاليفها على الشاب وأهل العريس، فضلاً عن كونها أوصت بضرورة إلتزام الفتاة بأعداد قليلة من متطلبات الزواج الخاصة بها.

تلتها في ذلك محافظة الفيوم التي اعتمدت على الفضة كبديل للذهب، ووضعت مبالغ معينة يلتزم بها الأهالي لشراء الشبكة، لا تتعدى عن 3 آلاف جنيه.

قامت محافظة أسيوط أيضا إحدى محافظات الصعيد، بإلغاء الذهب والنيش وبعض المستلزمات الأخرى، حيث فرضت أن تكون شبكة العروس هي "خاتم ودبلة" فقط، بينما تذكر باقي الشبكة في "القايمة" لضمان حق الفتاة، كما أوصت بشراء عدد أقل من مستلزمات العروس لتخفيف المسؤولية على الأهالي.

كانت محافظة السويس آخر المحافظات في تقديم مبادرات تيسير الزواج، حيث فرضت هي الأخرى الفضة كبديل أساسي للشبكة الذهب، تخفيفا على الشباب والأسر.

وكان نشر رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة تتضمن شبكة من الفضة معلقين عليها أن المحافظة اعتمدت الشبكة الذهب في المحافظة، وكانت قيمتها 2700 جنيه فقط، كمحاولة لتيسير الأمر على الأهالي.

اقرأ أيضاً: عبوة سمنة تنخفض 15 جنيها بعد نشر «الطريق» سعرها المثير للجدل