الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:43 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

معاون وزير الإسكان: 61 مدينة جديدة في مصر حاليا بمساحة 2.2 مليون فدان

الدكتور وليد عباس معاون وزير الإسكان
الدكتور وليد عباس معاون وزير الإسكان

أكد الدكتور وليد عباس معاون وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المشرف على قطاع التخطيط والمشروعات بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أن مصر لديها الأن 61 مدينة جديدة على مساحة 2.2 مليون فدان ويقطنها ما يزيد عن 8 مليون نسمة.

وأضاف عباس خلال كلمته بمؤتمر الإسكان العربي السابع، أن مصر تستهدف الوصول إلى حوالي 65 مليون نسمة حال تنمية هذه المدن، لافتا أنه تم تصنيف المدن الجديدة في مصر إلى 4 أجيال، لكل جيل عدد من المدن التي تحمل عددا من السمات المشتركة.

وتابع، أن الجيل الأول من هذه المدن يضم 8 مدن، وكذا الجيل الثاني يضم 8 مدن أيضا، بينما الجيل الثالث به 6 مدن، وتبلغ مدن الجيل الرابع 39 مدينة.

وأشار عباس، إلى التجربة المصرية في إنشاء المدن الجديدة ورؤيتها ضمن استراتيجية 2030 "مدن ذكية مستدامة"، منوها إلى الجهود التي تبذلها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في إقامة مشروعات مستدامة بالمدن من الأجيال الأول للثالث.

وأفاد، أن "المجتمعات العمرانية"، تساهم كذلك في إصدار "كود المدن الذكية" متضمنا الاعتبارات التخطيطية والبنائية، وأخيرا مدينة العلمين الجديدة نموذجاً لمدن الجيل الرابع "المدينة المستدامة الذكية".

وأضاف عباس، أن استراتيجية إنشاء المدن الجديدة في مصر، تعمل على محورين، الأول هو تطوير العمران القائم نحو الاستدامة، والثاني يتمثل في إقامة جيل جديد من المدن الذكية والمستدامة.

وأكد، على جهود الهيئة في إقامة مشروعات مستدامة في إطار تطوير العمران القائم بمدن الأجيال السابقة، والتى تسير فى 7 محاور، تشمل "كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة - الإدارة المتكاملة للمياه - الإدارة المتكاملة للمخلفات - النقل المستدام - عمارة مستدامة "العمارة الخضراء".

واستعرض الدكتور وليد عباس، المرحلة الأولى للتحول الرقمي بالمدن الجديدة، من ناحية إنشاء الأنظمة الذكية وجمع المعلومات، وربط معلومات البناء.

كما استعرض أيضا، محور إنشاء مدن الجيل الرابع الذكية، مبيناً الأهداف الرئيسية من إنشاء الجيل الرابع من المدن الجديدة، ومن أهمها، الحفاظ على الموارد، مثل المياه وغيرها، وتوافر وسائل الرصد البيئي، وإدارة العمران.


ومن أهم مبادئ الجيل الرابع من المدن، المتمثلة في، توفير البنية التحتية الذكية، وتوفير جودة الحياة للمواطنين المنتقلين للعيش بتلك المدن.

موضوعات متعلقة