الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 08:58 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استمرار عضوية مصر للجنة بناء السلام بالأمم المتحدة لمدة عامين

وزارة الخارجية_ ياندكس
وزارة الخارجية_ ياندكس

أفادت وزارة الخارجية، اليوم الأربعاء، أن الجمعية العامة للأمم المتحدة أقرت بإعادة انتخاب الدولة المصرية لعضوية لجنة بناء السلام، حيث إن الأمم المتحدة قد حدت المدة التي تستمر عضوية مصر باللجنة ستكون لمدة عامين وتتمثل في الفترة ما بين 2023 إلى 2024.

اقرأ أيضًا:طقس اليوم.. الأرصاد: أمطار خفيفة وشبورة مائية على معظم الأنحاء

ومن جانبه أكد السفير أسامة عبد الخالق، المندوب الدائم لمصر لدى الأمم المتحدة في بيان، أن إعادة انتخاب مصر جاء طبقًا لاتفاق وتأييد جميع من قبل عدد كبير من مجموعة دول أفريقية في نيويورك، فضًلا عن أن هذا الأمر يعكس دورا في المساهمة في دعم جهود بناء السلام في أفريقيا، وتحديدًا خلال فترة رئاسة للجنة بناء السلام في 2021 ممثلةً للقارة.

اقرأ أيضًا:الرئيس السيسي يعود لأرض الوطن بعد مشاركته بقمة بغداد الثلاثية

وأوضح "مندوب مصر" أن الأمر يأتي في ضوء رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي لملف إعادة الإعمار والتنمية في أعقاب النزاعات في الاتحاد الأفريقي، متابعًا أن مصر تلتزم باستمرار العمل وبذل جهود مع كافة الأطراف من أجل تعزيز فاعلية هيكل الأمم المتحدة لبناء السلام، بالإضافة إلى دور مصر في توفير التمويل الكافي والمستدام والقابل للتنبؤ لأنشطة بناء السلام.

ولفت "عبد الخالق" إلى أهمية تخصيص موارد مالية لأنشطة بناء السلام، وذلك ضمن ميزانية الأمم المتحدة لتمكين صندوق بناء السلام من الاستجابة للدعم، حيث إن هذا الدعم يأتي مقدمة من الدول الأعضاء خاصة في أفريقيا للحفاظ على مكتسبات السلام ومنع انزلاق الدول مجدداً في براثن النزاع.