الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:03 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التنمية المحلية خلال 2022.. نجاحات غير مسبوقة لتحسين حياة المواطنين

وزير التنمية المحلية
وزير التنمية المحلية

نجحت وزارة التنمية المحلية خلال عام 2022 في تحقيق العديد من النجاحات لتغير حياة المواطنين للأفضل على الرغم من الأزمات العالمية المتلاحقة، وما يشهده العالم من تداعيات اقتصادية بسبب الأزمات المتتابعة ولعل أهمها جائحة كورونا، والحرب الروسية الأوكرانية.

أبرز النجاحات التي حققتها وزارة التنمية المحلية خلال 2022

قانون المحال العامة الجديد

ولعل من أبرز الملفات التي عملت عليها وزارة التنمية المحلية هو قانون المحال التجارية، والذي يهدف إلى تقنين أوضاع المحال غير المرخصة وتوفيق أوضاع المخالفين، ودمج الاقتصاد غير الرسمي في منظومة الاقتصاد المصري ليمارس التاجر نشاطه تحت مظلة الدولة لدعم الاقتصاد المصري وزيادة الاستثمار.

المبادرة الرئاسية حياة كريمة

أما فيما يتعلق بالمبادرة الرئاسية حياة كريمة، والتي شهد القاصي والداني بنجاحها لتحسين الظروف المعيشية للمواطن المصري فقد صرح الوزير بأن المبادرة تنفذ على 3 مراحل، تم خلالها تحسين أوضاع 1477 قرية عن طريق تنفيذ عدد من المشروعات والتي بلغت 23 الفاو 200 مشروع بتكلفة 300 مليار جنيه.

تقنين أوضاع التكتوك

وبخصوص تقنين أوضاع التوكتوك نجحت الوزارة في ترخيص 350 ألف توكتوك، ويتم حاليًا السيطرة عليه، كما تم تغير 4500 توكتوك بسيارة فان وسيتم تعميمها في المحافظات.

التصالح في مخالفات البناء

أما بشأن ملف التصالح في مخالفات البناء، سهلت الوزارة إجراءات التصالح وتم وضع عدد من القوانين جاري دراستها من مجلس النواب، من أجل حل كافة المخالفات المتعلقة بالتصالح.

وأشار وزير التنمية المحلية أن القانون الجديد يتضمن العديد من المواد التي تعمل على إزالة كافة المعوقات لتسهيل إجراءات التصالح.

قانون انتظار السيارات

نجحت الوزارة في تعميم هذا القانون وحققت عوائد تخطت 170 مليون جنيه، وجار تعميم الأمر في المحافظات عقب الانتهاء من الدورات الخاصة بأطقم العمل لإدارة الموضوع.

اقرأ أيضًا: نصائح لتعزيز الصحة النفسية لكبار السن.. أهمها ممارسة الرياضة والقراءة

منظومة المخلفات الجديدة

وبشأن منظومة المخلفات الجديدة، قالت الوزارة إنه تم إنفاق ما يقرب من 57 مليار جنيه على المنظومة حيث تم شراء عدد من الأجهزة الحديثة المستخدمة في المنظومة، ورفع كفاءة المعدات القديمة، مشيرة إلى أنها نجحت في رفع 280 مليون طن مخلفات، وجاري تنفيذ عدد من المشروعات بمبلغ يصل لـ 4 مليار جنيه.

ترشيد استهلاك الكهرباء

وبشأن ترشيد استهلاك الكهرباء طالبت الوزارة باتخاذ كافة الإجراءات الممكنة من أجل ترشيد عملية الاستهلاك منها: عدم إنارة المؤسسات الحكومية خلال أوقات العمل الرسمية، استخدام العداد مسبق الدفع، استخدام اللمبا تالليد، وتخفيض إنارة الشوارع.

كما تم ترشيد استهلاك الكهرباء بدور العبادة حيث تم تركيب 28.5 ألف عدد مسبوق الدفع للمساجد الأهلية والكنائس، وتخفيض إنارة 7500 منشأة حكومية.

اقرأ أيضًا: وزير الصحة يوجه بزيادة معدلات الأداء في المبادرات الرئاسية

ضبط أسعار السلع الغذائية

وفي هذا الشأن أكدت الوزارة أنها تقوم بجهود غير مسبوقة من أجل ضبط أسعار السلع الغذائية في الأسواق في ظل التداعيات الاقتصادية التي يشهدها العالم، وأوضحت الوزارة أن الأجهزة التنفيذية تكثف الحملات من أجل التصدي لمحاولات بعض التجار بتعمد إخفاء السلع لارتفاع أسعارها.

كما حرصت الوزارة على إطلاق العديد من المبادرات مثل مبادرة " سند الخير" لتوفير السلع للمواطنين بأسعار مناسبة، وتكثيف الحملات التموينية لضبط الأسعار.