الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:27 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«أنقذوا 57357».. مصير مجهول لمستشفى سرطان الأطفال.. هل تغلق أبوابها؟

مستشفى 57357
مستشفى 57357

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، خلال الساعات الماضية، هاشتاج «أنقذوا مستشفى 57357» لرفع معدل التبرعات المتراجعة بشدة منذ فترة طويلة، وهو ما طرح تساؤلات كثيرة.. هل تغلق المستشفى أبوابها مع بداية 2023؟

انخفاض التبرعات

وقالت إدارة المستشفى، في وقت سابق، إن التبرعات انخفضت بشدة خلال الستة أشهر الأخيرة بنسبة أكبر من 80% مقارنة بنفس المدة في الأعوام السابقة.

فك آخر وديعة

وقررت المستشفى مؤخرًا فك آخر وديعة تملكها من أجل الصرف على علاج 18 ألف طفل مصاب بالسرطان، ولكن هذا يكفي لمدة عام واحد فقط، في حال استمرار التبرعات بنفس النسب الحالية.

ليس هذا فقط، بل قررت إدارة المستشفى اقتصار متابعة الأطفال المتعافين من السرطان حتى سن 22 عامًا، بدلًا من 25 عام كمالعتاد وفقًا للبروتوكول الطبي المعمول به منذ إنشاء المستشفى.

ودعم عدد من الفنانين والمشاهير حملة «أنقذوا مستشفى سرطان الأطفال 57357»، التي انطلقت في ديسمبر الجاري، وسط تخوفات من إغلاق المستشفى الخيري الأشهر في مصر.

الحقوها بتقفل

وأطلق عمرو يوسف حملة لإنقاذ المستشفى، بعنوان "الحقوها بتقفل"، وكتب عمرو يوسف على قميصه "انقذوا مستشفى 57357" خلال مباراة فريقه اليوم.

أنقذوا مستشفى 57357

وأوضح أحد القائمين على إدارة المستشفى أن التبرعات والتمويل اللذان تتلقاهم المؤسسة تراجعا خلال الفترة الماضية، بالتزامن مع ارتفاع نفقات العلاج والخدمات المقدمة بالمستشفى، نتيجة لأزمة سعر الدولار، ما أثر على علاج الأطفال.

وقالت إدارة المستشفى إنها تتابع حالة 18 ألف طفل مريض بالسرطان، بين محجوزين داخل المستشفى للعلاج، أو مترددين على العيادات، أو في إطار المتابعة بعد الشفاء.

وتابعت: "لن نستطيع استقبال أي حالة من قائمة الانتظار التي بلغت 17500 حالة تم الكشف عليهم وتشخيصهم وينتظرون تلقي الجرعات".

ومازالت الجهود مستمرة، حيث تقوم المستشفى في الفترة الحالية بإبلاغ المرضى الجدد بالتوجه إلى مستشفيات أخرى مثل معهد الأورام أو أبو الريش الياباني أو معهد ناصر، فهل تتمكن المستشفى من تغيير مصيرها؟.