الطريق
الخميس 2 مايو 2024 01:49 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ناشط حقوقي عن ديزني ونتفلكس: بوقا للصهيونية والاحتلال والتطبيع مع العدو

حجب منصتي ديزني ونتفلكس
حجب منصتي ديزني ونتفلكس

عقب طارق نجيدة، الخبير الدستوري والناشط الحقوقي، على المطالب البرلمانية التي تدعو لحجب منصتي ديزني ونتفلكس، مؤكدا أن محتوى هذه المنصات أمر خطير ويمثل غزوا ثقافيا بمعني الكلمة.
وأوضح نجيدة في تصريحات لـ "الطريق" أن هذا الغزو يستهدف كل مجتمعات الدنيا وليس موجها خصيصا لمصر او حتي للمنطقة العربية؛ لأن هذه المنصات منصات عالمية .
وأكد الخبير الدستوري أنه لا يمكن أن ننكر عمل هذه المنصات بوضوح على الغزو الثقافي للمثلية الجنسية واللادينية واللا وطنية واللاقومية، مؤكدا أن تلك المنصات بوقا للصهيونية والإحتلال والتطبيع مع العدو، مؤكدا أنها أمور خطيرة وتهدد الأمن القومي.
وقبل عدة أشهر أثير ضجة في مصر حول منصة ديزني، حيث أنها تقدم أعمالا تحتوي على مواد غير متطابقة مع تعاليم وقيم المجتمع المصري والشرقي، وتؤثر بالسلب على أطفالنا.
وطالب العديد من الأشخاص بإغلاق هذه المنصة، والقضاء على الأهداف الحقيقية لها، وهي إشاعة المثلية بين الأطفال العرب وفي المجتمعات الشرقية بشكل عام، ولا بد أن نمنع وصول ما تعرضه من أعمال إلى أطفالنا، "هكذا كانت التعليقات".
وتكرر نفس السيناريو مع منصة Netflix، وقالت بعض الدول العربية، إنها "تقدم محتوى غير ملائم ولا يصلح مع مجتمعاتنا الشرقية والإسلامية، ولا بد أن يكون هناك تنقية جيدة لجميع أعمالها الدرامية والسينمائية".
وقرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إصدار قواعد تنظيمية وتراخيص لمنصات المحتوى الإلكتروني مثل Netflix وديزني، وتشمل التراخيص والقواعد التنظيمية التزام المنصات المشار إليها بالأعراف والقيم المجتمعية للدولة، والقيام بالإجراءات اللازمة حال بث مواد تتعارض مع قيم المجتمع.

إقرأ أيضا: ”ناشط حقوقي”: مواجهة ومقاومة الغزو الثقافي لا يكون بالمنع والحجب بل بالمواجهة الفكرية والثقافية