الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 07:30 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبرزها كمادات الأنف.. 7 طرق لعلاج الجيوب الأنفية في المنزل

الجيوب الأنفية
الجيوب الأنفية

في هذا الوقت من كل عام، تتضاعف معاناة مرضى الجيوب الأنفية بسبب الالتهابات التي يتعرضون لها في فصل الشتاء، لذلك لا بد من اتباع بعض النصائح المنزلية، التي يمكن أن تخفف عليهم حدة الآلام الناتجة عن الجيوب الأنفية.

شرب الماء بكثرة

لا بد من تناول 8 أكواب من الماء بشكل يومي، لأن الماء يساعد في التخلص من السموم والفيروسات من الجسم، كما يساعد في تليين المخاط المتراكم في الأنف والناتج عن التهابات الجيوب الأنفية.

اقرأ أيضا: أغضب نجاحها الملكة إليزابيث.. من هي أيقونة البورسعيدية زينب الكفراوي؟

تجنب المشروبات الكحولية والكافيين

تجنب شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو الكحول، كونها تزيد من جفاف الجيوب الأنفية، وهو ما يضاعف ظهور الأعراض والمعاناة من الالتهابات.

تناول الأطعمة المضادة للبكتيريا

تتضمن بعض الأطعمة مضادات للبكتريا، كما أنها تساعد في علاج الجيوب الأنفية، ومنها: "الثوم، والزنجبيل، والبصل".

استخدام المحلول الملحي

يساعد المحلول الملحي في تخفيف انسداد الأنف في أثناء الليل باستخدام بخاخات الأنف عدة مرات في اليوم، كما يمكن ملء وعاء بالماء الساخن وتغطية الرأس بمنشفة للاحتفاظ بالبخار واستنشاق الهواء الرطب لمدة 10 دقائق.

تنظيف الأنف بالزيوت

يوجد بعض أنواع الزيوت التي تساعد في فتح الجيوب الأنفية والتخلص من المخاط، ومنها زيت الأوكالبتوس، كما يساعد على التعافي بشكل أسرع.

استخدام كمادات الأنف دافئة

تعمل كمادات الأنف الدافئة على تهدئة الآلام الناجمة عن الجيوب الأنفية، حيث يتم استخدامها من خلال وضع كمادات أو منشفة دافئة ومبللة حول الأنف والوجنتين والعينين لتخفيف آلام الوجه.

الراحة

تساعد الراحة في علاج الجيوب الأنفية في المنزل من خلال النوم الجيد الذي يعمل على التعافي بأسرع وقت، حيث إن بعض مشكلات الجيوب الأنفية تستغرق وقتًا للتعافي.