الطريق
السبت 4 مايو 2024 03:46 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري يكشف لـ«الطريق» طرق الوقاية من أمراض الصدر والجيوب الأنفية في الشتاء

مرضى الصدر والشتاء
مرضى الصدر والشتاء

في ظل التقلبات الجوية التي يشهدها الطقس من رياح وأمطار على مستوى محافظات الجمهورية، تتزايد معاناة مرضى الصدر والجيوب الأنفية مع الإصابة بنزلات البرد المستمرة والاضطرابات التي تحدث في الجهاز التنفسي.

في هذا الوقت من كل عام، تتزايد تساؤلات المواطنين عن الطرق المناسبة للوقاية من الأمراض الصدرية والجيوب الأنفية بالتزامن مع الاضطرابات الجوية.

وتعليقًا على ذلك، يقول الدكتور رامي عبد السلام، استشاري الأمراض الصدرية، إن الاضطرابات الجوية التي يشهدها الطقس، تؤثر بشكل كبير على مرضى الصدر والجيوب الأنفية.

اقرأ أيضًا: الصحة: تسجيل 903 حالات إيجابية جديدة بفيروس كورونا

وأضاف "عبد السلام" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" إن هناك الكثير من الأعراض التي تكشف عن الإصابة بإلتهاب الجيوب الأنفية، ومنها إصابة الأنف بإفرازت سميكة والتي تختلف لونها طبقًا لطبيعة الحالة المرضية، والتعرض لإلتهاب الحلق وصعوبة التنفس وضعف حاستي الشم والتذوق ورائحة الفم الكريهة.

وأوضح استشاري الأمراض الصدرية، أنه مع التقلبات الجوية لابد من تجنب الخروج من المنزل لدعم التعرض للأتربة، والحرص على غسل الأنف بالماء المالح للتخلص من الأتربة، والابتعاد تمامًا عن التدخين أو استنشاق الأدخنة حتى لتجنب ضيق التنفس.

وبين أن استشناق بخار الماء يخفف من إلتهابات الجيوب الأنفية، كما أن تناول الكثير من الماء والسوائل تساعد على تدفئة الجسم، وتحمي أصحاب الأمراض الصدرية من الإصابة بنزلات البرد أو الربو أو التهاب الإلكزيما.

وشدد على ضرورة ارتداء الكمامة في أثناء الخروج من المنزل، وإغلاق نوافذ المنزل جيدا لمنع نفاذ الأتربة، والابتعاد عن ملامسة الحيوانات الأليفة لتجنب الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، منوهًا بضرورة الاستعانة بالأدوية عند التعرض لنوبات الاختناق، كما أنه لابد من توفير الرطوبة النسبية في المنزل بأقل من 50٪.

موضوعات متعلقة