الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 11:23 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مع انخفاض درجات الحرارة والعواصف الترابية.. علاجات منزلية لمرضى الجيوب الأنفية

الجيوب الأنفية
الجيوب الأنفية

يعاني الكثير من مرضي الجيوب الأنفية مع انخفاض درجات الحرارة والعواصف الترابية التى يشهدها الطقس، وقد يتطلب ذلك منهم علاج التهاب الجيوب الأنفية بالمضادات الحيوية، ولكن، يمكنك أيضًا مداواتها فى المنزل ببعض العلاجات الطبيعية.

ويُصنف التهاب الجيوب الأنفية لنوعين، حيث يمكن أن تكون حادة أو مزمنة، والتهاب الجيوب الأنفية عبارة عن عدوى يمكن أن تحدث بسبب الغبار أو الحساسية أو المواد الكيميائية أو المهيجات، ويحدث ذلك عندما يلتهب مجرى الأنف ويصاب بالعدوى.

ويشار إلى أن التهاب الجيوب الأنفية ليس حالة صحية معدية، وتشمل بعض العلامات والأعراض الشائعة لالتهاب الجيوب الأنفية الصداع، وألم الوجه، والحمى، وآلام الجيوب الأنفية، والأذنين والأسنان، وتورم الوجه، والتهاب الحلق، والسعال، واحتقان الأنف.

وبحسب شبكة تايمز ناو نيوز: إليك مجموعة من العلاجات المنزلية التى يمكن استخدامها فى علاج التهاب الجيوب الأنفية.

5 علاجات طبيعية للتخفيف من التهاب الجيوب الأنفية

اشرب الكثير من الماء

البقاء رطبًا وشرب الكثير من السوائل يمنعك من الجفاف، حيث يجب أن تستهلك أكبر عدد ممكن من السوائل لعلاج الجيوب الأنفية، لأن السوائل تعمل على ترقيق المخاط وإراحة الممر الأنفي.

البخار

يساعد البخار فى تنظيف ممر الأنف المسدود، ويمكن ذلك من خلال غلي بعض الماء واستخدام منشفة وإضافة القليل من النعناع فى الماء المغلي لراحة أفضل، ويريحك ذلك من كل الآلام والتهيج الناجم عن الجيوب الأنفية.

الشوربة

يمكن للشوربة أن تخفف من الازدحام فى الأنف، ويمكنك اختيار طهي الشوربة بالطريقة التى تفضلها وحسب ذوقك، ويساعد البخار الموجود فى الشوربة والمكونات الصحية فى تنظيف الجيوب الأنفية.

 

اغسل مجرى الأنف

تُعرف هذه العملية أيضًا باسم الري الأنفي، وفى هذه العملية، تحتاج إلى شطف ممر الأنف برفق شديد بمحلول ملحي، ويقضي ذلك على البكتيريا والفيروسات.

استخدم خل التفاح

خل التفاح يوفر العديد من الفوائد الصحية ويساعد فى التخلص من التهاب الجيوب الأنفية، حيث يخفف ضغط الجيوب الأنفية ويجعله أقل ألمًا، ويمكنك شربه مع الماء الدافئ أو الشاي.

اقرأ أيضًا: ”احذر الدفاية والتكييف”.. 7 نصائح لمواجهة أتربة فصل الشتاء