الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 11:55 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفاصيل الإفراج عن 172 ألف طن من أعلاف الدواجن بالموانئ

الموانئ- ياندكس
الموانئ- ياندكس

نجحت مصر في الإفراج عن 172 ألف طن من الذرة وفول الصويا، وذلك بالتنسيق مع البنك المركزي ومن خلال القطاع المصرفي، في إطار جهود الدولة باتخاذ الترتيبات الخاصة للإفراج عن كل السلع الموجودة في الموانئ تباعا، ووفقا لما أعلنه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن أنه تم الإفراج عن بضائع بحوالي 300 مليون دولار يومي الأربعاء والخميس الماضيين.

الإفراج عن 1.427 مليون طن أعلاف من أكتوبر حتى ديسمبر

أكد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الإفراج شمل 146 ألف طن من الذرة بحوالي 58.4 مليون دولار، وحوالي 26 ألف طن من فول الصويا بقيمة حوالي 19.2 مليون دولار، وأيضا إضافات أعلاف بحوالي 3.4 مليون دولار، ليكون إجمالي ما تم الإفراج عنه خلال الفترة من «16 أكتوبر حتى 22 ديسمبر 2022» 1.427 مليون طن، منها 971 ألف طن ذرة، 456 ألف طن فول صويا وإضافات أعلاف، وذلك بإجمالي مبلغ 713 مليون دولار.

وكانت قد أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قسم الإنتاج الداجني بمعهد الإنتاج الحيواني، عن أهم بدائل الأعلاف الخضراء في صناعة الدواجن التي تعتمدها وزارة الزراعة لتحقيق انفراجة في أسعار الأعلاف، مثل البرسيم والحشائش الخضراء والفول السوداني وكسر مصانع المكرونة.

أزمة ارتفاع أسعار الأعلاف

وكشف تقرير لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في معهد بحوث الإنتاج الحيواني، عن أهم أسباب أزمة ارتفاع أسعار الأعلاف، والتي تكمن في اعتماد هذه الصناعة على العلائق المركزة بنسبة 100%، ما يؤدي لمضاعفة إجمالي حجم التكلفة الفعلية، والتي تنعكس بالقدر ذاته على أسعار تداول المنتج النهائي، المعروض أمام المستهلك بالسوق المحلية.

وتستورد مصر قُرابة 11 مليون طن ذرة صفراء، ومليون طن فول صويا، إلى جانب الأعلاف؛ بقيمة 9 مليارات دولار، سنويًا

وتنعكس الإفراجات الأخيرة عن الأعلاف إيجابًا على اللحوم البيضاء والحمراء وصناعة الأسماك أيضًا؛ وهو أمر سيُساعد على استقرار الأسعار وانخفاضها.

وأمر الرئيس عبد الفتاح السيسي، في وقت سابق، الجهات المعنية ذات الصلة بالعمل على الإفراج عن الأعلاف من أجل دعم صناعة الدواجن.

اقرأ أيضا: رئيس لجنة إعداد مشروع الأحوال الشخصية: الانتهاء من ملامح صندوق دعم الأسرة الأسبوع المقبل- خاص