الطريق
الخميس 28 مارس 2024 11:47 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«إنذار أخير».. الظلام يحاصر مستشفى الكبد بشربين بسبب فواتير كهرباء بـ 16 مليون جنيه

مستشفى الكبد بشربين- الطريق
مستشفى الكبد بشربين- الطريق

تلقى مستشفى الكبد بشربين في محافظة الدقهلية الذي يعالج المرضى بالمجان، إنذارًا أخيرًا من شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء، بفصل التيار لعدم سداد مديونية قدرها 16 مليونًا و194 ألف جنيه مقابل فواتير متأخرة.

وطالبت شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء في الإنذار الذي حصلت "الطريق" على نسخة منه، المستشفى، بحضور مندوبه لمقر الإدارة العامة للشؤون التجارية بقطاع شمال الدقهلية في خلال أسبوع من تاريخ استلام الإنذار الأخير لسداد المديونية المستحقة.

وتبيّن أنّ الإنذار صادر بتاريخ 10 أكتوبر الماضي وموقع من المهندس فتوح عبد الفتاح علام رئيس قطاع شمال الدقهلية للكهرباء، وممهورًا بختم النسر، وموجه إلى مستشفى الكبد بالدقهلية والمسجل لدى وزارة التضامن الاجتماعي باسم جمعية رعاية مرضى الكبد.

مستشفى الكبد بشربين

وحذّرت شركة الكهرباء المستشفى بأنه في حالة عدم الحضور في الموعد ستضطر آسفة لتطبيق أحكام اللائحة التجارية نحو فصل التيار وفسخ التعاقد دون أدنى مسؤولية على الشركة.

الكهرباء تخطر مستشفى الكبد بتدبير مصدر طاقة بديل

وأخطرت شركة الكهرباء المستشفى بتدبير مصدر طاقة بديل في حالة فصل التيار نتيجة الاستمرار في الامتناع عن سداد المديونية المستحقة، مشيرةً إلى أنّها تحمل المستشفى المسؤولية الكاملة الناجمة عن عدم سداد المديونية رغم تكرار المطالبة بالسداد طوال الفترات السابقة.

وتعليقًا على ذلك قال، الدكتور محمود فؤاد، المدير التنفيذي للمركز المصري للحق في الدواء، وعضو الاتحاد العالمي لمحاربة فيروس سي (جنيف)، إن جمعية رعاية مرضى الكبد عبارة عن معهد ومستشفى ضخم متخصص في علاج مرضى الكبد، ويعمل منذ 10 سنوات ويقدم الخدمات الطبية للمرضى من مختلف محافظات الجمهورية، لكنه يعتمد على التبرعات وليس لديه تمويلًا ثابتًا.

نخبة من الأطباء

وأضاف "فؤاد" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن المستشفى بدأ بمبنى مكون من دور واحد وأصبح الآن على 3 مبان كل مبنى يحتوي على 3 أدوار، وتضم كوكبة من الأطباء الأمهر في مجال تخصصهم.

وأوضح المدير التنفيذي للمركز المصري للحق في الدواء، أن نقص التبرعات ألقى بظلاله على الوضع الاقتصادي للمستشفى الذي يواجه الإغلاق نتيجة عدم الوفاء بالالتزامات المالية، مشيرا إلى أن الأطباء العاملين في هذا الصرح الطبي الضخم يصل عددهم إلى 200 طبيب.

وطالب "فؤاد" الجهات المختصة بضرورة إعفاء المستشفيات المهمة التي تعتمد على التبرعات من مصروفات المرافق العامة مثل الكهرباء والمياه والغاز وغيرها، متسائلًا: هل يمكن علاج المرضى على ضوء شمعة؟

مستشفى الكبد يعالج 70 ألف مريض

وإلى ذلك، انتقد الكاتب والمفكر خالد منتصر، قيام شركة الكهرباء بتوجيه الإنذار الأخير إلى مستشفى الكبد بشربين بشأن فصل التيار الكهربائي عن الصرح الطبي الذي يعالج 70 ألف مريض مجانًا بتكلفة 200 مليون جنيه، وصفًا الإنذار بـ"غير اللائق".

ارتفاع فاتورة الكهرباء 16 ضعفًا

وكتب "منتصر" عبر صفحته الشخصية بموقع فيسبوك، أنّ المستشفى بعد أن كان يحاسب على استهلاكه الشهري للكهرباء بـ 30 ألف جنيه أصبح مطالبًا بسداد نصف مليون جنيه شهريًا.

وبحسب الرقم الذي ذكره خالد منتصر، فإنّ الزيادة في فاتورة الكهرباء التي يُطالب مستشفى الكبد بسدادها تبلغ 16 ضعفًا.

المستشفى لا يهدف للربح

وأكد الكاتب والمفكر، أنّ مستشفى علاج الكبد لا يهدف للربح حتى يذبح بهذا الشكل، بينما يجري التحاليل والأشعة والكشوفات والجراحات مجانًا، ويعمل فيه 1000 من الأطباء والفنيين والموظفين بكل جدية وحب لخدمة المرضى.

وناشد "منتصر" كل من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ومحمد شاكر وزير الكهرباء ورجال الأعمال لإنقاذ مستشفى الكبد المصري الذي يخدم الغلابة.

اقرأ أيضًا: تفاصيل الإفراج عن 172 ألف طن من أعلاف الدواجن بالموانئ