الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 08:47 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تايوان تمدد التجنيد الإجباري لمدة عام بسبب «التهديد الصيني»

قرت تايوان، التي تخوض نزاعًا على السيادة مع الصين، زيادة فترة الخدمة العسكرية الإجبارية إلى عام واحد لأجل "تعزيز القدرة الدفاعية ضد الهجمات المحتملة من قبل الصين".

أعلن زعيم تايوان، تساي إنغ ون، أن فترة الخدمة العسكرية الإلزامية، والتي تبلغ حاليًا 4 أشهر، سيتم تمديدها إلى عام واحد اعتبارًا من 1 يناير 2024، حسبما ذكرت وكالة الأنباء المركزية.

وذكر تساي أن القرار اتخذ بهدف "تعزيز القدرة الدفاعية للجزيرة ضد الهجمات المحتملة من قبل الصين".

وذكر الزعيم التايواني أن الراتب الشهري الذي يدفع لمن يؤدون خدمتهم العسكرية الإلزامية سيرتفع من 6510 دولار تايواني جديد إلى 20320 دولار تايواني.

سيسري القرار على المواطنين التايوانيين الذكور المولودين بعد 1 يناير 2005.

بعد حرب روسيا على أوكرانيا، كانت الحكومة التايوانية تدرس خيار تمديد فترة الخدمة العسكرية كإجراء من الإجراءات التي يتعين اتخاذها لزيادة أمنها ضد محاولة مماثلة من الصين، التي هي في نزاع على السيادة.

منذ أن انسحبت قوات الحزب القومي (كومينتانج)، التي هزمها الشيوعيون في الحرب الأهلية في الصين، إلى تايوان في عام 1949 وأنشأت حكومة مؤقتة هناك، تم تنفيذ النظام العسكري الإجباري في الجزيرة.

بدأت فترة الخدمة العسكرية، التي كانت في الأصل من 2 إلى 3 سنوات، في الاختصار اعتبارًا من عام 2000 وتم تخفيضها إلى عام واحد في عام 2008.

تطوع ما ينج جيو، الزعيم التايواني السابق في حكم كومينتانج، للجيش التايواني بعد توليه منصبه في عام 2008، وقصر خدمته العسكرية على 4 أشهر من التدريب العسكري.

تتمتع تايوان، التي تزعم بكين أنها جزء من أراضيها، باستقلال فعلي منذ عام 1949.


اقرأ أيضا: إيلون ماسك: 100 قمر صناعي توفر الإنترنت في إيران