الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 03:41 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد اختيارها عاصمة الثقافة في العام الجديد.. 350 أديبًا وناقدا يجتمعون في الوادي الجديد غدا


سلماوي لـ"الطريق": مؤتمر أدباء مصر تحقيق لديمقراطية الثقافة
سامي سليمان: دراسة واقع الثقافة المصرية وإزالة العقبات أمامها

تبدأ غدا "الخميس" أعمال الدورة الخامسة والثلاثين للمؤتمر العام لأدباء مصر بمحافظة الوادي الجديد، بمشاركة أكثر من 350 أديبًا وباحثًا وإعلاميًّا، بالإضافة إلى عدد من الشخصيات العامة وكبار الأدباء وممثلي أندية الأدب بمختلف المحافظات.
ترجع أهمية المؤتمر إلى أنه يعود بعد غياب عامين، ويعقد تحت عنوان "الفعل الثقافي ومشكلة المعنى" وتحمل دورته الجديدة اسم الناقد والمفكر الراحل الدكتور شاكر عبد الحميد وزير الثقافة الأسبق، وتستمر أربعة أيام برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، والمحافظ اللواء محمد الزملوط.
في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أكد الكاتب الكبير محمد سلماوي رئيس المؤتمر أنه متوقف منذ عامين بسبب كورونا. ووصف عودة المؤتمر بأنها حدث ثقافي كبير، لأن هذا المؤتمر من أعرق المؤتمرات الأدبية في مصر، وتاريخه يزيد على نصف قرن من الزمان.
أوضح أن السبب وراء انعقاد المؤتمر في الوادي الجديد أنه خاص بأدباء مصر جميعا، وانعقاده خارج العاصمة تأكيد على أنه مؤتمر عام لمصر وليس لأدباء العاصمة فقط، الأمر الذي يكسر حاجز المركزية في الحياة الثقافية المفروض على العاصمة.
جمع كلمة الأدباء
وأشار سلماوي إلى أن كل الأنشطة تكون في الأغلب متركزة في العاصمة، الأمر الذي يصنع نوعا من مركزية الثقافة، ويحرم المحافظات الأخرى من الخدمة الثقافية التي تتمتع بها العاصمة، وهذا الاختيار للوادي الجديد يطبق مفهوم ديمقراطية الثقافة، التي نص عليها الدستور، فضلا عن أن الوادي الجديد عاصمة الثقافة في مصر لعام ٢٠٢٣، وبالتالي أن تفتتح هذه السنة بالمؤتمر العام لأدباء مصر فهذا يعتبر اختيارا جيدا.
وشدد على أن الهدف من المؤتمر هذا العام هو تجميع كلمة الأدباء في موقف واحد في قضايا مهمة تهم البلد، والأدباء لهم رأي فيها، ولهم قضايا خاصة بالمهنة، وقضايا ثقافية عامة يجب أن يكون للأدباء دور في تحديد وتجسيد هذه القضايا.
مستقبل الثقافة المصرية
وقال الدكتور سامي سليمان رئيس قسم اللغة العربية بكلية الآداب بجامعة القاهرة: أشارك في الجلسة الأولى للمؤتمر ببحث عن "سيولة المعنى وتعدد المعاني.. قلق دائم أم راحة مؤقتة".
أضاف ـ في تصريحات خاصة لـ "الطريق" ـ أننا ننتظر من هذا المؤتمر تحقيق أهداف كثيرة أهمها: المساهمة في دراسة واقع الثقافة المصرية في اللحظات الراهنة، والتفكير في مستقبل الثقافة المصرية، ومحاولة التغلب على المشكلات والعوائق التي تحول دون أن تكون عناصر هذه الثقافة أو أشكالها المختلفة فاعلة في تشكيل مستقبل مصر.
أوضح أنه سيتناول أمام المؤتمر عدة موضوعات وقضايا مهمة، تشمل: ثقافة الليبرالية بين قلق المعنى والراحة المؤقتة، وسلطة يوليو ٥٢ وعلاج قلق المعنى، وسلطة يوليو ٥٢ والعودة إلى إنتاج قلق المعنى، ومرحلة السبعينيات وإعادة بلورة قلق المعنى، وقلق المعنى من الحاضر إلى آفاق المستقبل
محاور المؤتمر وأبحاثه
يناقش المؤتمر ـ الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة ـ عددا من الأبحاث المهمة من خلال عدة محاور تشمل:
المحور الأول: "مشكلة المعنى": يتناول أبحاث "ميراث المعنى ولزوميته" للدكتور عبد الرحيم الكردي، و"سيولة المشهد الثقافي وتعدد المعاني" للدكتور سامي سليمان، و"مستقبل السياسات الثقافية في مصر وتاريخها.. جدل السياق والمعنى" للدكتور حاتم الجوهري.
المحور الثاني: "المبدع بين المعنى واللامعنى": يتناول "تحولات دور المثقف" للدكتور أحمد القضابي، و"معنى النص الأدبي بين تداوليتين" للباحث أحمد عبد الحميد عمر، و"تحولات فكر النخبة بين ثقافة القوة وقوة الثقافة" للدكتور شعيب خلف.
المحور الثالث: "جماعات المعنى والواقع الثقافى الجديد": يناقش أبحاث: "ثقافة الاستهلاك والتمكين في المجتمع المصري" للدكتور سعيد المصري، و"الثقافة الاستهلاكية ونماذج جمالية بديلة" للدكتورة هويدا صالح، و"ثقافة الميتافيرس.. الميتافيرس والسرد الأدبي" للدكتور محمود الضبع.
المحور الرابع: "الفعل الإبداعي في المحافظة المضيفة": يتناول أبحاث "في مديح الهويات المتجانسة.. الأصول العرقية للواحات المصرية" للدكتور فارس خضر، و"الثقافة والتنمية في واحات الوادي الجديد" للباحث مصطفى معاذ، و"الأعمال السردية" للدكتور أحمد الصغير، و"شعر الفصحى" للباحث أشرف البولاقي، و"شعر العامية" للباحث محمود الحلواني.
تكريم رموز الأدب
يكرم المؤتمر في دورته الجديدة عددًا من الأدباء والأديبات والنقاد تقديرا لإنجازاتهم الأدبية والثقافية، وفي مقدمتهم: اسم الدكتور شاكر عبد الحميد، وزير الثقافة الأسبق، والكاتب محمد سلماوي، واسم الشاعر فؤاد حجاج، واسم الكاتب والسيناريست مجيد طوبيا، والناقد سيد الوكيل، والكاتبة سمية الألفي، والروائي محمد عبد الله الهادي، والشعراء سفيان صلاح، وأحمد دياب، وعبد الغني مصطفى، والكاتب سعيد الكفراوي، والقاص محمد عبد المنعم زهران، وغيرهم.
مسابقة الدورة الجديدة
على جانب آخر، انتهت الأمانة العامة للمؤتمر برئاسة الدكتور حمدي سلمان من تسلم الأبحاث المشاركة في مسابقة الدورة الجديدة للمؤتمر بعنوان: " المبدع بين المعنى واللا معنى" وتشمل ثلاثة موضوعات مهمة، هي: "تحولات دور المثقف"، و"الإبداع والطموح الشخصي ووهم السلطة الثقافية"، و"المعنى بين سلطة المؤلف وسلطة القارئ" وذلك تمهيدا لعرض المشاركات على لجنة الأبحاث لاختيار أفضل البحوث، وإعلان الفائزين في المسابقة.

اقرأ أيضًا: صدور كتاب «المهمشون في مصر في عصر سلاطين المماليك» لهالة عبد العال