الطريق
الخميس 28 مارس 2024 05:18 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مؤتمر «أدباء مصر» يعلن عن المسابقة البحثية له في دورته 35

مؤتمر أدباء مصر
مؤتمر أدباء مصر

تفتح الأمانة العامة لمؤتمر أدباء مصر، في دورته الخامسة والثلاثين للعام 2022، الباب أمام جميع الباحثين المصريين للمشاركة بأوراقهم البحثية في ضوء عنوان المؤتمر: "الفعل الثقافي ومشكلة المعنى".

وأيضا المحور المطروح الذي يحمل عنوان "المبدع بين المعنى واللا معنى"، ويحتوي على ثلاثة عناوين فرعية هي:

_ تحولات دور المثقف.

_ الإبداع والطموح الشخصي ووهم السلطة الثقافية.

_ المعنى بين سلطة المؤلف وسلطة القارئ.

وأعلنت الأمانة الاستمرار في تلقي البحوث لمدة 25 يوما تبدأ من تاريخ الإعلان عن المسابقة 1 وحتى 25 سبتمبر2022،

ومن المقرر أن يتم عرض المشاركات على لجنة الأبحاث للقيام بعملية التحكيم واختيار أفضل البحوث المقدمة، على أن يراعى في كتابة البحث ألا تقل عدد صفحاته عن عشرين صفحة، ولا تزيد عن ثلاثين صفحة A4 نوعية الخط (14 simplified Arabic).

وقد صرح الدكتور "حمدي سليمان"_ الأمين العام لمؤتمر أدباء مصر، في دورته الخامسة والثلاثين، أن المؤتمر سيستكمل معجم الأدباء الذي توقف خلال السنوات الماضية، كما سيصدر كتابا عن المحافظة المستضيفة يقوم بحصر التراث الثقافي بالمحافظة وأهم المظاهر والكيانات الثقافية بالمحافظة.

وأوضح الدكتور "حمدي سليمان"، أن الأمانة تنتظر الموافقة للاستقرار على المحافظة المستضيفة بين 3 محافظات مرشحة "الوادي الجديد، كفر الشيخ، دمياط"، ليتم إعلانها عاصمة للثقافة المصرية، خلفا لمدينة بورسعيد.

ويشار إلى أن محافظة الوادي الجديد هي الأقرب حتى الآن لاستضافة الحدث الأدبي الأكبر في مصر، وفي انتظار الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المعنية لإعلانها رسميا، وتأتي من بعدها محافظتي دمياط وكفر الشيخ.

وقد أعلنت لجنة الأبحاث عن المسابقة البحثية للدورة الخامسة والثلاثين من مؤتمر أدباء مصر لعام 2022، وذلك بناء على المحور الرئيسي الذي تم اختياره للمؤتمر هذا العام وهو "سلطة المثقف ومثقف السلطة".

يذكر أن الأمانة تلقت دعوة للمشاركة في الحوار الوطني، مشددا على أن الهدف يأتي من نشر الوعي ومحاربة الأفكار الظلامية، والدور الذي قد يقدمه المؤتمر في ذلك الشأن، خاصة وأنه يمثل كافة أدباء مصر من مختلف محافظات الجمهورية.

اقرأ أيضًا: علي عبد الخالق يكشف آخر تطورات حالته الصحية