الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:16 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الغاوي».. عرض مسرحي عن «ملحمة السراب» لسعد الله ونوس بالهناجر

استقبلت قاعة الدكتورة هدى وصفى بمسرح الهناجر للفنون بدار الأوبرا المصرية، العرض المسرح "الغاوي"، الذي تقيمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة ضمن فعاليات المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية.

قدمت فرقة قصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية التابع لإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، العرض المسرحي "الغاوي" عن رائعة الكاتب سعد الله ونوس "ملحمة السراب".

من جانبه، أوضح مخرج العرض سامح الحضري أنه اختار النص لمواكبة الأحداث الراهنة وأن النص كان يحمل رؤية استشرافية للمستقبل، وأنها عكست بأسلوب فني قضية من القضايا الاجتماعية المتمثلة في وصول رياح التغيير إلى البادية بعد اكتساحها لعالم الحاضرة، وما نتج عن ذلك من صراع قيمي بين الأفراد.

وأضاف، نلاحظ أن النص كان متوقعا للتغييرات الاجتماعية التي يمكن أن تصيب المجتمع العربي عامة، تدور أحداث المسرحية في قرية صغيرة غير محددة الوجود الجغرافي، وإنما هي قرية مثل آلاف القرى في عالمنا العربي فيها البائسون الفقراء وهم كثرة، والغني المترف وهم قلة وبين هذا وذاك ، يتعايش المجتمع الإنساني بخيره وشره، فرحه وسعادته، ليعود ابن القرية رجل غني تعب كثيرا من أجل تكوين ثروة ضخمة في الغرب، ولا يعرف قريته إلا بزيارات سنوية، ويعود ليشتري كل شيء وأي شيء مسببا بهذا الشراء غير المسؤول وهذه الأموال التي تدفقت في أيدي أهالي القرية فجأة بعد حرمان أوجاعا لهم، وتنتهي المسرحية بكارثة، حيث يهرب الغني إلى الخارج، ويتحطم حلمه وراء بريق المال.

العرض كتابة محمد عبد القوى، ديكور وملابس دنيا عزيز، تأليف موسيقى شريف ياسر، استعراضات محمد صلاح، إضاءة إبراهيم الفرن، مخرج منفذ أكرم نجيب، إخراج سامح الحضري.

جاء العرض بحضور لجنة تحكيم المهرجان المكونة من د. هدى وصفى، المخرج القدير ناصر عبد المنعم، الناقد جرجس شكري، دكتور وحيد السعدني، الموسيقار أحمد حمدي رؤوف.

اقرأ أيضًا: «شبلول»: يوسف السباعي ساعد نجيب محفوظ وإحسان عبد القدوس